مجتمع

سلطات زاكورة تشرع في تقنين زراعة “الدلاح” لمواجهة استنزاف الفرشة المائية

أصدر عامل إقليم زاكورة قرارا يقضي بتقين زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر داخل النفوذ الترابي للإقليم، وحسب نص القرار الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، تُحدد المساحة القابلة للاستغلال في مساحة تتراوح ما بين نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى لا يمكن تجاوزه وذلك برسم الموسم الفلاحي 2022-2023.

كما يمنع القرار ذاته منعا كليا زراعة البطيخ بنوعيه بالمناطق المتواجدة بالقرب من حقول الضخ لمياه الشرب والمحددة من طرف اللجنة المحلية، وتشمل المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب وجنبات وادي درعة على طول الواحات وكذلك سرير الأودية.

ومن أجل تتبع تنفيذ القرار عهد إلى اللجنة المحلية مراقبة و قراءة العدادات الخاصة بالآبار والأثقاب المائية عند بداية الاستغلال وبشكل دوري، لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي وتتبع حالة الفرشة المائية ،كما تتخذ اللجنة الإجراءات القانونية في حق المخالفين للمساحة المتفق عليها.

وتتكون اللجن المحلية من ممثلين عن السلطة المحلية، والجماعات الترابية، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون بكلميم، ووكالة الحوض المائي لكير- زيز- غريس بالراشيدية وممثل الفلاحين .

واتخذ عامل إقليم زاكورة القراررقم 26بتاريخ 31 أكتوبر 2023 المتعلق بتقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، بناء على مخرجات الاجتماع المنعقد بمقر العمالة بتاريخ 18 أكتوبر 2023، نظرا لتراجع الفرشة المائية بشكل مهول في السنوات الأخيرة بسبب انعدام التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف في مختلف مناطق الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *