خارج الحدود، مجتمع

20 هيئة حقوقية تطالب وزارة الخارجية بإجلاء المغربيات وأبنائهن من غزة

طالب 20 هيئة حقوقية مغربية، من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتدخل العاجل من أجل إجلاء المغربيات وأطفالهن العالقين  في قطاع غزة، داعية إلى ضرورة توفير طائرة لنقلهم إلى المغرب.

ودعت الهيئات المغربية المنضوية تحت لواء الإئتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، في مراسلة وجهتها إلى وزير الخارجية ناصر بوريطة، إلى تدخل عاجل من أجل تسليم السفارة المغربية برام الله لائحة المغربيات وأطفالهن للسلطات المصرية، قصد عودتهم للمغرب مؤقتا ريثما تتضح الصورة في قطاع غزة

وقال الإئتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان في بلاغه الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنه توصل برسالة من المغربيات حاملات الجنسية المغربية بقطاع غزة ممن يعانون الآن من مخاطر الموت بفعل حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الصهيوني.

وأشار البلاغ إلى أنه تم فتح معبر رفح منذ أيام لمغادرة المواطنات والمواطنين الأجانب، موضحا أنه لا تتم أية مغادرة إلا باستيفاء عدد من الإجراءات المتعلقة بتسليم لائحة مسبقة بأسماء الراغبين في المغادرة من طرف سفارات بلدانهم أو من يقوم مقامهم، إلى السلطات المصرية.

وقال الائتلاف الحقوقي إن في قطاع غزة جالية مغربية كبيرة، حيث أن الكثير من الطلبة الفلسطينيين الذين تخرجوا من المغرب تزوجوا بمغربيات واستقروا في القطاع منذ سنوات.

وأوضح أن الأوضاع الناتجة عن حرب الإبادة التي يشهدها القطاع، قد اضطرت الكثير من النساء الحاملات للجنسية المغربية للاتصال بسفارة المغرب برام الله، حيث سجلوا أسماؤهم رفقة أطفالهن لدى السفارة، والتي لديها الآن قائمة بأسماء الراغبين بالسفر.

واعتبر البلاغ ذاته أن مصالح السفارة المغربية برام الله، ليس عليها سوى إرسال قائمة الأسماء للمصريين في معبر رفح، كي يتمكن هؤلاء من السفر مؤقتا للمغرب، ريثما تتضح الصورة.

وكشف الائتلاف أن السفارة المغربية برام الله تجيب عند الاتصال بها من طرف المغاربة للاستفسار عن تسليم اللائحة للمصريين وتوقيت المغادرة، بأنها تنتظر التعليمات من وزارة الخارجية بالرباط.

وأشار المصدر ذاته إلى أن أغلب بلدان العالم قامت بإجلاء مواطنيها ومواطناتها وأطفالها، تفاديا لسقوطهم ضحايا الغارات الوحشية لجيش الاحتلال الصهيوني المجرم، وفق البلاغ.

وناشدت الهيئات الحقوقية، وزير الخارجية ناصر بوريطة، بالتدخل العاجل لدى السفارة المغربية برام الله من أجل استعجال تسليم لائحة الراغبين في مغادرة غزة للمصريين حتى يسهلوا خروج النساء المغربيات وأطفالهن، قبل أن تلحق بهم ألة الموت الصهيونية التي تمارس حرب إبادة في حق الشعب الفلسطيني.

وشددت على ضرورة توفير الحكومة المغربية طائرة خاصة لنقل النساء والأطفال لأنهن كلهن ضحايا عدوان وضحايا حرب وفي حالة طوارئ، ولابد أن تتدخل السلطة عاجلا لإنقاذهم دون تأخير ولا طول إجراءات، فلهن الأولوية في التدخل والرعاية.

يُشار إلى أن الهيئات المنضوية تحت لواء الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، هي كل من جمعية هيئات المحامين بالمغرب، نقابة المحامين بالمغرب، العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، المرصد المغربي للحريات العامة، الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، المرصد المغربي للسجون، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان.

كما يتعلق الأمر بمنظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم، الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، مرصد العدالة بالمغرب، الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء، جمعية الريف لحقوق الإنسان، المركز المغربي لحقوق الإنسان، جمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة، الشبكة المغربية لحماية المال العام، المرصد الأمازيغي للحقوق الحريات، مؤسسة عيون لحقوق الإنسان.

ولليوم الـ36 على التوالي، تتواصل المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة، جوا وبرا وبحرا، حيث تجاوزت حصيلة الشهداء 11 ألف شخص، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا، وإصابة 27490 بجراح مختلفة، حتى مساء الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *