أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تعليمية تستمر في التصعيد وتدعو لإضراب وطني جديد

في استمرار للأزمة التي يعرفها القطاع التعليمي، دعا المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي جميع أطر الهيئة، ممارسين ومتدربين إلى خوض إضراب وطني إنذاري أيام 14 و15 و16 نونبر 2023.

دعوات المكتب شملت أيضا مقاطعة تمرير روائز تتبع الأداء الخاصة بمؤسسات الريادة، مقاطعة تكوين الأساتذة الرؤساء، ومقاطعة جميع مجالس المؤسسات التعليمية (التدبير، التربوي…)، مقاطعة عمليات الإحصاء والخريطة المدرسية.

جاء ذلك في بيان أصدره المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي في ظل ما اعتبره خطورة الوضع، المتردي، الذي وصلت إليه المنظومة التربوية عامة ومجال التوجيه والتخطيط على وجه الخصوص.

وأرجع البيان أسباب “التردي” كما ذكر، إلى ما قال إنه «مسلسل لا منتهي من “الإصلاحات” التي لم تحقق أيا من أهدافها الاستراتيجية رغم الميزانيات الضخمة التي التهمتها”، داعيا جميع أطر التوجيه والتخطيط إلى الوحدة ورص الصفوف من أجل إفشال “جميع المخططات التخريبية التي تستهدف المدرسة العمومية المغربية”.

وتأتي الخطوات التي اتخذتها النقابة في ظل ما اعتبرتها “حالة الوحدة التي يتسم بها المشهد التعليمي ردا على سياسة التعنت والآذان الصماء والهروب إلى الأمام التي تنتهجها الوزارة في تهديد واضح للسلم الاجتماعي”.

ويشار إلى أن  قطاع التعليم بالمغرب لم يهدأ منذ مصادقة المجلس الحكومي على النظام الأساسي الجديد الذي تصفه فئات عريضة من رجال ونساء التعليم بـ”غير المنصف” والذي يحمل “تراجعات خطيرة” بالرغم من الميزانية الضخمة التي قال بنموسى إنها ستخصص لتنزيل مقتضياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منير
    منذ 6 أشهر

    نعلن تضامننا اللامشروط مع الأساتذة حتى يتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة

  • Karim
    منذ 6 أشهر

    الأستاذ لا يقوم بواجبه وبضمير حي لذا يلجأ أغلب التلاميذ إلى الدعم من أجل فهم الدروس والطامة الكبرى أنه نفس الأستاذ الذي يدرسهم ولكن يحاول عدم شرح الدرس ليلجأ التلاميذ إلى الدعم ب 500 درها....أغلبكم يحب المال حبا جما...ولكن أمر الله قريب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم....أي أستاذ هذا الذي تجده في أسواق الخوردة ينافس.المساكين.......

  • Mohajir
    منذ 6 أشهر

    لا لخطة بنعيسى لا لافكار بنعيسى سير فحالك ابنعيسى سير ابنعيسى انت وصاحبك اللي معاك خليو المدرسة والمعلم والشعب مع ولاد الشعب فحالك حنت نخدمك باطل شرط متكونش توما حاكميا بغينا غير الله والوطن والملك وتوما ديكاج

  • عبد المجيد
    منذ 6 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل. لم نر في هذا سوى إسناد اﻷمور لغير أهلها. لا ضمائر ولا دين ولا قانون ولا رقابة ولا محاسبة ولا ولا شيء يطبق كما ينبغي. فكيف ستتقدم هذه البلاد وأنى لها ذلك. فاللهم خذ الحق في الظالمين. واللهم انتقم من المفسدين الفاسدين الذي لم يكونوا في المستوى المطلوب. وخانوا الله والرسول والوطن. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك وانتقامك. خربوا البلاد ودمروا العباد. فيا سامعا دعوة المظلوم. يا عزيز يا جبار يا منتقم يا قهار. اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر. اللهم آمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

  • مظلوم
    منذ 6 أشهر

    هذه أسوأ حكومة مرت بالمغرب لا صحة لاتعليم لا معيشة أحتى شرع الله تعالى بغاو إبدلوه لك الله يابلادي العزيزة

  • زكرياء
    منذ 6 أشهر

    يجب على هدا الوزير الاعتراف بعدم كفائته في تسير وزارة التعليم . هدا المنصب يجب أن يكلف به شخص تتوفر فيه شروط معينة تنعدم في هدا المسؤول المكلف بهدة الوزارة المتدنية الترتيب مقارنة بنظيراتها بالدول المجاورة و الصديقة . كل الدعم و المساندة للأساتدة و الاستادات المحترمين و بالتوفيق في نظالاتكم المشروعة .

  • حسن
    منذ 6 أشهر

    الى اللي غير معروف انت غير معروف فعلا وغيرعارف .وغير فاهم.فلست ملوما على هذا القدح والحقد.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم
    منذ 6 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    حق ولادنا عند الله احسن منكم الله يجعلكم ما ديرو إضراب العام الكامل وما تشدو حتى ريال شبعتو كلكم عارفين راسكم انكم كنديرو رجل على رجل فالمدرسة وعارفين انكم كتخدمو غير مع التلميذ لي اصلا قاري وجاي من دار فاهم الدرس وموجود والباقي يرجع للوراء وباغين زيادة وباغين العطل ياك ديما عطل وديما مالاضي وديما كترضعو وزيد وزيد اقسم بالله لو كنت انا من وزير حتى نجيب الشباب كلو حيوية يقري وانتم كالسو حتى تشبعو الناس مع راسكم الا كان رزق عندكم غير شدوه

  • معلق
    منذ 6 أشهر

    هاد شي أصلا مراكوش ديروه باش تقاطعوه. الأستاذ لي فالقسم هاز كلشي على كتافو وفالتالي يدي كارطونة.

  • عبد العزيز
    منذ 6 أشهر

    كيف تكون أستاذا وتجتاز مباراة التوجيه والتخطيط ثم تخضع لتكوين مركزي بالرباط لمدة سنتين لتتخرج كمستشار لا قيمة اعتبارية له وتعاقب على تكوينك...!!! على الأقل، يجب إعادة حق تغيير الإطار إلى مفتش بالأقدمية كما كان في نظامي 1967 و 1985 لإنصاف هذه الفئة.