مجتمع

“الأوقاف” تنفق قرابة مليار درهم ونصف على ترميم وإعادة بناء مساجد العالم القروي

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الإثنين، أن الوزارة التي يشرف عليها أنفقت قرابة مليار درهم ونصف على ترميم وإصلاح وهدم وإعادة بناء أكثر من ألف مسجد بالعالم القروي.

وجاء كلام التوفيق ضمن جوابه على سؤال شفوي حول استمرار إغلاق عدد من المساجد بالعالم القروي، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

وقال الوزير إن وزارة الأوقاف قامت، في إطار برنامج تأهيل المساجد المتضررة بالعالم القروي، بهدم وإعادة بناء 754 مسجدا بغلاف مالي قدره مليار 263 مليون درهم ، وترميم وإصلاح 397 مسجدا ب215غلاف مالي قدره مليون و259 ألف درهم .

وتابع المسؤول الحكومي أن وزارة الأوقاف في طور هدم وبناء 612 مسجدا بغلاف مالي قدره 969 مليون درهم، كما أنها في طور ترميم وإصلاح 147 مسجد بغلاف مالي قدره 174 مليون درهم .

وأشار المتحدث إلى أن هناك 892 مسجدا مغلقا بالعالم القروي حاليا بناء على قرارات اللجن الإقليمية المراقبة لحالة البنايات، “تسعى الوزارة جاهدة لتوفير الاعتمادات اللازمة لإصلاحها خلال السنوات المقبلة”.

في سياق متصل، قال التوفيق، إن أكثر من 1400 مسجد مغلق حاليا بالمغرب، وتضاف لها تقريبا قرابة 200 مسجد تغلق سنويا، و”الميزانية لا تساير هذا الوضع ومع ذلك فكل مسجد مغلق فهو في عنقنا وهمنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *