مجتمع

الإضرابات تنتقل إلى قطاع الماء وتنسيق نقابي ينتقد “غياب الإدارة” عن المشهد

أعلن التنسيق النقابي الثلاثي في قطاع الماء، والمكون من الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب “إ م ش”، والكونفدرالية العامة للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن إضراب وطني عن العمل يومي الخميس والجمعة 23 و24 نونبر 2023.

وأوضح التنسيق في بيان له أن هذه الخطوة تأتي من أجل الضغط على الإدارة العامة لفتح حوار جاد ومسؤول مع الحركة النقابية لحلحلة الملف المطلبي الاستعجالي لضمان صيانة المزيد من الحقوق و المكتسبات.

وقال المصدر إن خطوته الاحتجاجية، التي تتضمن وقفتين يوم الجمعة 24 نونبر 2023 أمام مقر الإدارة العامة للمكتب بالرباط (الباطيكس) وأمام مقر مديرية المؤسسات العمومية والخوصصة التابعة لوزارة المالية والاقتصاد، جاءت بسبب “عدم التعاطي الإيجابي مع ملف الزيادة في الأجور الموضوع لدى مصالح مديرية المؤسسات العمومية والخوصصة التابعة لوزارة المالية والإقتصاد منذ سنة 2021”.

وسجل التنسيق ذاته “الغياب التام للإدارة العامة في كل ما يتدبر في الخفاء من أجل تفتيت المكتب وجزيئه وتقديمه للوبيات المال والأعمال على طبق من ذهب من أجل المزيد في إغنائها على حساب المواطنين البسطاء”.

وأشار التنسيق النقابي إلى أن “هذا المخطط سيعصف بالمكتب وخدمته العمومية ويرهنه بيد حفنة من المستثمرين الخواص، مما سيعصف لا محالة بمصير وحقوق و مكتسبات العاملين به”.

وقال البيان إن “الإدارة العامة نفسها أوصدت أبواب الحوار لحل المشاكل المرتبطة بالملف المطلبي الأجري والاخر الاستعجالي مما سيخلق عدة أزمات إدارية للمستخدمين الذين سيتم نقلهم إلى الشركات الجهوية متعددة الخدمات”.

ودعا التنسيق الثلاثي كل النقابات الأخرى العاملة بالمكتب للتنسيق و”المواجهة المشتركة لما يخطط ضد المكتب والمستخدمين.

كما دعا هيئات نقابية وعموم المستخدمين للمشاركة المكثفة في البرامج النضالية التي أطلق التنسيق النقابي الثلاثي جزءا منها، وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *