مجتمع

تعاضدية موظفي الإدارات العمومية.. العثماني يثمن رفع منحة الوفاة والتقاعد وينتقد الأجهزة السابقة

شدد مولاي إبراهيم العثماني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، على أهمية الرفع من المنحة الخاصة بالوفاة والتقاعد لما في القرار، على حد قوله، من إيجابيات لصالح منخرطي التعاضدية، موجها في الوقت ذاته انتقادات لاذعة للأجهزة والمسؤولين المتعاقبين على تدبيرها في السنوات الماضية.

وأوضح العثماني، في ندوة صحفية نظمتها التعاضدية، مساء الثلاثاء بالرباط، أن إدخال تعديلات جوهرية على مكونات هذا الصندوق يأتي بهدف الرقي بخدماته إلى مستويات تجعل من المنخرطين وذوي حققوهم الاستفادة من الخدمات النقدية المقدمة من طرفه.

وذكر المتحدث ذاته أن هذا الأمر تم بالفعل من خلال المصادقة الشاملة على التعديلات المقترحة بهذا الصندوق بمعية هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي وإصدار القرار المشترك لوزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزيرة الاقتصاد والمالية والقاضي بالمصادقة على النظام المحدد لكيفية تأسيس وتسيير الصندوق التكميلي عند الوفاة والصادر بالجريدة الرسمية.

إلى ذلك، وجه العثماني انتقادات لاذعة للأجهزة والمسؤولين المتعاقبين على تدبير التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية حيث تم تسجيل مجموعة من الاختلالات القانونية والمالية، على حد قوله، في السنوات الماضية، ما انعكس سلبا على سمعة المؤسسة لدى المنخرطين والدولة، يضيف العثماني.

وشدد المتحدث ذاته على أن عدم قانونية الاقتطاعات التي بدأت منذ سنة 2012 إلى غاية 2019، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إعادة هذه الأقساط لأصحابها بطريقة لا تؤثر على مالية وميزانية المؤسسة.

واستعرض رئيس تعاضدية موظفي الإدارات العمومية مختلف التخفيضات على الاشتراكات لمنخرطي التعاضدية سواء النشيطين منهم أو المتعاقدين، حيث استقرت نسبة الاقتطاع بالنسبة لمنخرطي الصندوق التكميلي عند التقاعد والوفاة في نسبة 19 في المائة من الأجر مع تحديد سقف 100 درهم در هم كأقصى بالنسبة للمنخرطين النشيطين و50 درهم كأقصى بالنسبة للمنخرطين المتقاعدين.

وبخصوص الأنباء التي تتحدث عن دمج الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أكد العثماني أنه يدعم أي خطوة من شأنها دعم الدولة الاجتماعية والرفع من التغطية الصحية الإجبارية عن المرض، داعيا لاستحضار الأدوار المهمة للتعاضديات في هذا المجال.

من جهة أخرى أبرز العثماني أنه تم تنزيل 75 في المائة من المخطط الخماسي للتعاضدية بين 2021 و2025، سواء على مستوى الموارد البشرية أو البنيات التحتية من خلال إنشاء مراكز وخدمات القرب.

في سياق متصل، أكد أن هذا المخطط يقوم على الجهوية المتقدمة وسياسة القرب، ويروم بالخصوص تأهيل وعصرنة الإدارة مع تثمين الرأسمال البشري، ووضع المنخرط في صلب اهتمام الأجهزة المسيرة، وكذا اعتماد التكوين والتكوين المستمر بالنسبة للمستخدمين والمندوبين، ومأسسة التواصل الداخلي والخارجي مع كل مكونات المؤسسة وشركائها.

وكان قرار مشترك لوزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزيرة الاقتصاد والمالية، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، رفع منحة التقاعد للمنخرطين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، من 6 آلاف و500 درهم إلى 35 ألف درهم.

القرار الذي دخل حيز التنفيذ في السادس عشر من شهر أكتوبر الجاري، يقضي بالرفع من منحة التقاعد من 6500 درهم إلى 35000 درهم والرفع من منحة الوفاة من 21500 درهم إلى 50000 درهم في حال عدم الاستفادة من تسبيق 35000 درهم .

ويقضي القرار الوزاري بالمصادقة على التعديلات التي تم إدخالها على النظام المحدد لكيفية تأسيس وتسيير الصندوق التكميلي عند الوفاة لجمعية التعاون المتبادل المسماة “التعاضدية العام لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب”.

و يندرج هذا الإجراء في إطار انخراط التعاضدية العامة في تنزيل الورش الملكي الرائد المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة، كما يأتي لتصحيح الاختلالات التي عرفها تدبير هذا الصندوق من قبل الأجهزة المسيرة السابقة المنحلة بمقتضى الفصل 26 من الظهير الشريف لسنة 1963، التي قامت بتطبيق الزيادة في الاشتراكات خارج الضوابط القانونية وبدون الحصول على السند القانوني من السلطات الوصية على القطاع التعاضدي، وأيضا بدون تمكين جميع المنخرطين من المنح المستحقة في هذا الإطار.

وكانت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية قد صادقت في جمع عام سابق على مشروع تعديل النظام المحدد لكيفيات تأسيس وتسيير الصندوق التكميلي عند الوفاة “لملائمته مع نتائج الدراسة الإكتوارية الخاصة بالصندوق المذكور، حفاظا على ديمومة خدماته في مقابل الرفع من منح التقاعد والوفاة لفائدة المنخرطين وذوي الحقوق”، بحسب ما ورد في بلاغ التعاضدية حينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بنوحبيب حفيدة
    منذ شهرين

    انا اختي بنوحبيب تورية تقاعدت سنة 2016 وتوفيت في2023 هل لها الحق للاستفادة من المنحة

  • منذ 3 أشهر

    تقاعدت في شهر غشت 2023 هل استفيد من الزيادةفي منحة التقاعد

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    متقاعد. تقاعدت في 2016 هل يحق لي الاستفادة؟

  • المتقاعدون و المتقاعدات الذين لم نستفد من الزيادة في منحة MGPAP
    منذ 4 أشهر

    عاجل !؟ إلى من يهمه هذا الأمر * لا لتهميش المتقاعد و المتقاعدة * ! ● نحن باقي المتقاعدون و المتقاعدات الذين لم نستفد من الزيادة الأخيرة في منحة تقاعد منخرطي و منخرطات التعاضدية العامة MGPAP لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب، التي تم تحويلها من 6500 درهم إلى 35000 درهم و رصيد الوفاة من 19700 درهم إلى 50000 درهم،التي تم تفعيلها فور صدور القرار في الجريدة الرسمية بتاريخ 16/10/2023 ،و حيث يهم المتقاعد و المتقاعدة أن يستفيد منه قيد حياته،بعدما قدم هذا الموظف.ة سابقا أعمالا جليلة و تضحيات جمة خدمة للدولة و للمجتمع ككل ، * نطالب : ● أن نستفيد نحن أيضا من هذه الزيادة على غرار المتقاعدين و المتقاعدات الذين استفادوا منها،و لا نقبل هذا التفريق بيننا و هذا التمييز لأن جميع المتقاعدون و المتقاعدات متساويين.ات في نفس الحقوق ● لا نقبل تهميش فئات أو تمييز فئة على حساب فئات أخرى . متقاعدون و متقاعدات

  • فتيحة العلوي
    منذ 4 أشهر

    انا تقاعدت في 25 اكتوبر 2023 هل استفيد من الزيادة ام لا؟ لكم مني جزيل الشكر؟

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    كم يستفيذ متقاعد نسبي 2020.بالغ من السن 60سنة.عندو أكثر من 20سنة مسجل في كنوبس.ةشكرا

  • Ahmed
    منذ 5 أشهر

    هل يستفيد من تقاعد سنة 2016 من هذه الإجراءات الجديدة

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    السلام عليكم ،انا تقاعدت في سنة 2013 بمبلغ 6500 درهم هل يحق لي أن اطالب بتكمل مبلغ التقاعد الجديد الذي هو 35000 درهم وشكرا .