أخبار الساعة

ورشة للإخراج المسرحي بتطوان لتطوير مهارات الشباب

تحتضن مدينة تطوان، تحت اشراف وزارة الثقافة، ورشة للإخراج المسرحي من 4 الى 13 من شهر أكتوبر الجاري، لتطوير مهارات الشباب في هذا المجال.

وتندرج هذه الورشة في إطار دعم وزارة الثقافة لمختلف الجمعيات الوطنية في مختلف جوانب الحياة الثقافية وتنزيل البرنامج الوطني لتوطين الجمعيات الثقافية.

ويتضمن البرنامج، الذي يندرج ضمن مشروع التكوين لمسرح المدينة الصغيرة الحائز على دعم ثقة وزارة الثقافة برسم الموسم الثقافي الجاري، إنتاج أعمال مسرحية وتنظيم دورات وندوات، الى جانب نشر كتب مسرحية.

وسيشرف على تأطير هذا التكوين على مرحلتين متتاليتين المخرج محمود الشاهدي، لفائدة مجموعة من المشاركين تم اختيارهم وفق استراتيجية محددة للفرقة بتنسيق مع المخرج لتوسيع اهتمام الشباب المعني بأب الفنون وتقنياته والتخصصات المرتبطة به وإطلاعهم على أحدث التقنيات المتبعة في هذا المجال الثقافي.

ويأتي برنامج هذا التكوين بعد النجاح الذي لقيته أطوار تكوين سابقة في مجالات متعددة تخص مختلف تقنيات المسرح، والسينوغرافيا والتشخيص والكتابة المسرحية، ويقوم على التنسيق بين مؤطري التكوين المسرحي بمنطقة الشمال ووحدة البرنامج، أي أن نفس المستفيدين من التكوين سيتابعون التكوين مستقبلا وسيتخرجون في نهاية السنة الثانية لمباشرة نشاطهم المسرحي وفق تقنيات حديثة تساهم في تطوير الفعل المسرحي. ويتابع المخرج محمود الشاهدي، أحد أبرز وجوه المسرح المغربي على المستوى الاكاديمي، حاليا دراسته في المسرح بفرنسا على مستوى الدكتوراه حول موضوع “المسرح داخل السياسة الثقافية في المغرب” وأخرج العديد من العروض المسرحية، من ضمنها ” تمارين في التسامح”