اقتصاد

المعارضة تفشل في إقناع الحكومة بإحداث الضريبة على الثروة

تواصل الحكومة رفض تعديلات للمعارضة تقترح إحداث ضريبة على الثروة في مشروع قانون المالية، حيث أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع أن الحكومة لازالت على قناعة راسخة بأن الإصلاح الضريبي لم ينص على هذه الضريبة.

وقالت التامني في تعديلها خلال جلسة التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2024، بمجلس النواب، إن إحداث ضريبة على الثروة، سبق وأن قدمته فيدرالية اليسار لسنوات، وقدمته في عهده الحكومة لمرتين وستظل تقدمه على اعتبار أنهم مقتنعون بفائدته على خزينة الدولة لتمويل التكاليف العمومية.

واقترحت البرلمانية إحداث ضريبة على الثروة خصوصا ما يتعلق بالودائع والحسابات البنكية والعقارات والأسهم والسندات، حيث اقترحت سعر ضريبة بـ0.2 بالمائة على الثروة التي تتراوح بين 10 ملايين إلى 100 مليون درهم، و0.4 بالمائة من 100 مليون درهم إلى 500 مليون درهم، وما فوق ذلك 0.5 بالمائة.

من جانبه، اقترح فريق التقدم والاشتراكية إحداث ضريبة سنوية على الثروة، معتبرا هذا التعديل مدخلا لتحقيق مبدأ التضامن الوطني، في أفق الإصلاح الضريبي الشامل والأكثر عدالة ومساواة بين المواطنات والمواطنين، كما نصت على ذلك توصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات.

واقترح الفريق النيابي لحزب الكتاب، أن يخضع لهذه الضريبة الأشخاص الطبيعيون الذين تتجاوز القيمة الإجمالية لأرباحهم السنوية سقف خمسين مليون درهم، يؤدون عنها 5% من قيمتها الإجمالية سنويا لخزينة الدولة، وذلك بناء على تصريح إرادي يقدم لإدارة الضرائب التي يتواجد في نفوذها محل سكنى الملزم.

وفي رده، عبر فوزي لقجع، وزير الميزانية، عن رفضه للتعديلين، حيث قال إنه “مازلنا على قناعة راسخة بأن الإصلاح الضريبي فيما يخص دخول الشركات يمر عبر اصلاح الضريبة على الشركات، وهو تنزيل قانون الاطار الذي صوت عليه البرلمان”.

وأضاف لقجع أن الحكومة ماضية في هذا الإصلاح الذي سينتهي في 2025، وآنذاك ننتظر نتائجه وسنقوم بتقييمه، ونرى آنذاك كم من الأشخاص الذين يربحون 100 مليون درهم، وسنقوم بصياغة مقترحات تساير التطورات، مؤكدا في السياق ذاته، أنه “لا المناظرة الوطنية ولا القانون الإطار لم يتناولا هذا الموضوع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • القباج ولد بوصوفة البلجيكي
    منذ 6 أشهر

    الإصلاح الذي سينتهي في 2025، وآنذاك ننتظر نتائجه وسنقوم بتقي إقرأ المزيد : https://al3omk.com/887633.html

  • رجل... غني عن التعريف.
    منذ 6 أشهر

    لقجع يدافع بإتسماتة على الاغنياء لانه غني هو و أصحابه. وفي صندوق المقاصة يستعملهم لحذف الدعم المقدم للطبقة المتوسطة والفقيرة والطبقة المسحوقة... اذن القجع جوك يلعب بعقول الشعب الأمي كما يشاء رغم انه يعرف نفسه بأنه يكذب ويناقض نفسه. شوف جينا من لخر اش باغين من الشعب واش باغين الشعب اعيش العبودية النيوليبيرالية ديال أصحاب الريع الي حاكمين البلاد. واش انت منتخبك شي واحد طحتي علينا انت ابن موس وغيرك من السما. Dégaje راك عيقتي الكذوب والنفاق.

  • متابع
    منذ 6 أشهر

    الحكومة لاتعرف سوى جيوب و قوت المساكين ، الله ياخذ فيهم الحق