اقتصاد، مجتمع

أعطاب في سيارة OPEL تضع AUTO HALL أمام القضاء وتحرجها مع الشركة الأم في ألمانيا

اشتكى مواطن مغربي من مدينة آسفي، تكرار أعطاب سيارته OPEL، رغم تدخل مصلحة الصيانة التابعة لمجموعة AUTO HALL، مما دفعه إلى مقاضاة الأخيرة ومراسلة الشركة المصنعة للسيارة بمقرها بألمانيا.

ووضع المواطن المذكور فرع شركة AUTO HALL بآسفي (المجموعة المتخصصة في مجال صناعة وتجارة السيارات بالمغرب)، بين نارين، إما استبدال سيارته OPEL من طراز “opel grandland X” أو استرجاع قيمتها مع التعويض عن الأضرار التي تسببت له فيها.

ومهل المواطن “أوطوهول” مدة 10 أيام من أجل الرد على رسالته التي وضعها عن طريق مفوض قضائي قبل أن يلجأ إلى القضاء لإنصافه. وهو ما وقع بعد انقضاء المدة، لتستدعي المحكمة ممثل الشركة القانوني، ويطلب في الجلسة الأولى مهلة لإعداد الدفاع.

وتعرف السيارة التي اقتناها المواطن المذكور، “أعطاب تقنية رفضت إدارة AUTO HALL الكشف عنها بدقة”، وفق تصريح الزبون، وظلت تعالج المشكل ليعاد تكراره في كل مرة، حتى قررت معه الشركة تمديد مدة استفادته من الضمانة على السيارة إلى سنتين أو قطع مسافة 150 ألف كلم.

وحسب نص الشكاية التي توصلت بها جريدة “العمق” فإن نفس “العطب تكرر خمس مرات منذ 17 فبراير 2020، أي بعد اقتنائها بمدة لا تتجاوز ثماني أشهر إلى حدود تاريخ تمديد الضمانة، وأن مصلحة AUTO HALL التقنية لم تتمكن على امتداد مدة تكرار العطب من القضاء على المشكل المطروح بشكل نهائي، أو إعطاء تفسيرات بخصوص تكراره رغم قيامهم بتغيير قطع غيار في أكثر من مناسبة، وتأكيدهم بأن السيارة أصبحت في حالة جيدة”.

بسبب هذا الوضع، اضطر زبون AUTO HALL لإخضاع سيارته لخبرة مستقلة من أجل فهم سبب العطب، ليكتشف أنه يتعلق بنظام الحفاظ على البيئة “défaut antipollution”، أو المعروف ADBlue، والذي يعرض رسالة على شاشة السيارة تنبه إلى إصلاح العطب قبل أن تتوقف بعد مسافة محددة.

وسجل الزبون العطب في محضر معاينة أنجزه مفوض قضائي، إضافة إلى عطب في نظام قراءة السرعة، يفيد بمعلومات مغلوطة للسائق فيما يتعلق بالسرعة القصوى التي لا يجب تجاوزها، مما تسبب في أداء غرامة مالية وثقها الدرك الملكي بتاريخ 17 ماي 2023، بسبب عدم احترام السرعة المحددة.

ويتعلق العطب الثالث موضوع شكاية زبون AUTO HALL بعدم إعلان لوحة قيادة السيارة مشكل ضعف حجم إطارات السيارات رغم تسجيل تغيير في قياسها، والمفروض أن تشتغل تلقائيا تبعا للتغيير الحاصل في الإطارات تبعا لنظام تتبع قياس الإطارات، وهو ما كان موضوع محضرين بتاريخ 08 يونيو 2023 و05 يوليوز 2023.
مراسلة الشركة بألمانيا

زبون الشركة قام أيضا وفق المعطيات التي حصلت بها جريدة “العمق” بمراسلة شركة OPEL في ألمانيا، قال فيها إنه “أبدى حسن نيته وقبل استرجاع سيارته بعد تطمينات AUTO HALL بأنها أصبحت في حالة جيدة، وأنه صرح لهم أنه في حالة تكرار العطب فيما بعد سيكون مضطرا إلى اللجوء إلى المحاكم المختصة لمطالبتهم بإرجاع كامل ثمن السيارة والتعويض عن الضرر”.

وقال الزبون في مراسلة إن “الأعطاب المتكررة في السيارة اكتشفها بصدفة، مما دفعه إلى التشكيك في وجود أعطاب أخرى ممكنة بأنظمة أخرى للسيارة لا يمكن تقدير مدى خطورتها، الشيء الذي راكم وضاعف انعدام ثقتي في استعمال المركبة”.

وذكرت الرسالة أن طلبه باسترجاع الأموال مع التعويض أو استبدال السيارة بأخرى جاء نتيجة “مشاكل في التصنيع، ولأن هذه المشاكل سواء منفردة أو مجتمعة فهي تعرض حيات وحياة الركاب معي لخطر حقيقي، إضافة إلى أنني سأكون معرضا لخسائر مادية لا يمكنني تحملها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالله ازويتة
    منذ 6 أشهر

    تحية وسلام اريد استفسار كيفية الحصول على مفتاح للسيارة اصلي اوبيل استرا j وشكرآ