منتدى العمق

النجاعة والاستمرارية… عنوان أجرأة برامج المساعدة الاستعجالية والدعم الخاص بإعادة البناء والتأهيل

تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر المتضررة، تواصل كافة الجهات المعنية التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق التي ضربها زلزال الحوز، بكل جدية وفاعلية.

وشرعت الحكومة في تنفيذ البرنامج الاستعجالي لإعادة الإيواء الذي شمل تقديم مساعدات مالية مباشرة لساكنة المناطق المتضررة تقدر بـ 30 ألف درهم خلال سنة كاملة لكل أسرة، أي 2500 درهم شهريا طيلة 12 شهرا، بالإضافة إلى تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

وبخصوص المساعدات المالية المباشرة للأسر، فقد تم صرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، ابتداء من فاتح نونبر 2023، والمحددة في 2.500 درهم شهريا. وذلك بعد استفادة الأسر المذكورة من الدفعة الأولى من هذه ‏المساعدات الاستعجالية خلال أكتوبر المنصرم.

وجرت هذه العملية في ظروف جيدة يسرت للمواطنين التوصل بهذه المساعدات، وذلك بفضل مجهودات السلطات المحلية وانخراط مؤسسات الأداء المعتمدة، حيث تم تذليل كافة الصعوبات التي من شأنها عرقلة هذه العملية بما في ذلك إتاحة الإمكانية لصرف هذه المساعدة بعين المكان وبشكل مضبوط حتى تتوصل بها الأسر في وقتها.

وبهذا الخصوص، سبق للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن أشار خلال ندوة عقب اجتماع المجلس الحكومي، في 26 من أكتوبر المنصرم، إلى أن 27 ألف و437 أسرة استفادت من منحة 2500 المخصصة للمتضررين من زلزال الحوز.

وفي ذات الصدد دائما، يشار إلى أنه وفي سياق حرص السلطات المعنية على التفاعل الإيجابي مع مطالب المواطنين المتضررين، وضمانا لشمولية المبادرات المتخذة ووصولها المنصف للفئات المستهدفة، تم فتح الفترة الزمنية الممتدة من 17 أكتوبر إلى 17 نونبر لتلقي ملتمسات الأسر المتضررة من الزلزال التي لم تتوصل بالمساعدات المالية خلال الفترة المذكورة، قصد قيام اللجان الإقليمية المعنية بدراستها والبت فيها، حيث تواصل، بالفعل، هذه الأخيرة خرجاتها بالأقاليم المتضررة قصد معالجة جميع ملتمسات الأسر المعنية.

أما فيما يخص الدعم الخاص بإعادة بناء أو تأهيل المنازل التي انهارت بشكل كلي أو جزئي جراء الزلزال لفائدة الأسر المتضررة، فقد انطلقت عملية صرف الدفعة الأولى منه ابتداء من فتح نونبر الجاري. وستتم عملية تقديم هذا الدعم عبر 4 دفعات، حيث يتم صرف 20.000 درهم كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء أو تأهيل هذه المنازل المتضررة.

كما سيكون بإمكان هذه الأسر، بداية من التاريخ المذكور، الاستفادة ‏من ‏المواكبة ‏التقنية من طرف المصالح المختصة، لاستيفاء الإجراءات اللازمة ‏لمباشرة وتتبع عمليات البناء، خاصة عبر الحصول على تصاميم تراعي ‏خصوصية ومعايير المنطقة. ‏

وفي هذا السياق، أوضح عبد السلام أبرد، رئيس مصلحة تدبير المخاطر الطبيعية بعمالة إقليم شيشاوة، في تصريح صحافي أن “الأسر وبعد توصلها بالدعم يتعين عليها إيداع ملفاتها المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها، بحيث ستقدم لهم مواكبة تقنية عبر توفير تصاميم نموذجية تراعي خصوصية ومعايير المنطقة”.

وارتباطا بالموضوع ذاته، تستمر الجهود المتضافرة للسلطات المحلية ووزارة التجهيز والماء لتنفيذ عملية إزالة الأتربة والأنقاض بكل المناطق المتضررة من مخلفات زلزال الحوز، حيث تهدف هذه العملية إلى تمكين الساكنة من الشروع في عملية إعادة البناء وكذلك تأهيل المنازل المنكوبة والمدمرة.

وللتذكير، تقدر تكلفة برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من “زلزال الحوز”، بـ 120 مليار درهم ويستهدف 4,2 مليون نسمة بـ 6 أقاليم على مدى 5 سنوات من 2024 إلى 2028.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *