أخبار الساعة، سياسة

الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس لجنة الخارجية ببرلمان أيرلندا

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، الأربعاء، بمقر المجلس في الرباط، مباحثات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع ببرلمان جمهورية أيرلنداCharles Flanagan ، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات، التي جرت بحضور كل من لطيفة أعبوث رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – أيرلندا، وJames McIntyre  سفير جمهورية أيرلندا المعتمد لدى المملكة المغربية، تمحورت حول الأوراش الكبرى التي انخرط تحت القيادة الملكية، وحول آفاق تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين  بالبلدين.

وعرض الطرفان التجربة البرلمانية بالبلدين وخصوصيتهما وأوجه التقارب والتباين، كما تم التأكيد في هذا الصدد على أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين عبر مأسسة العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف بين المؤسستين التشريعيتين، بحسب المصدر ذاته.

وذلك “من خلال تمتين العلاقات بين اللجان البرلمانية الدائمة خاصة لجنتي الخارجية بمجلس النواب المغربي والبرلمان الأيرلندي، وتقوية دور مجموعتي الصداقة، وكذا عبر التواصل الفعال من خلال الزيارات المتبادلة والتفكير في فضاءات للحوار الدائم وتبادل وتقاسم الخبرات والتجارب والممارسات الجيدة”، يضيف البلاغ.

واستثمر الطرفان فرصة اللقاء لمناقشة، لمناقشة قضايا ذات انشغال برلماني مشترك، بالإضافة إلى الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والأدوار المنوطة بالبرلمانات والبرلمانيين لتعزيز السلم والأمن الدوليين، وتعزيز التنمية في مختلف أبعادها.

جدير بالذكر أن مجلس النواب المغربي تربطه مذكرة تفاهم مع نظيره بجمهورية إيرلندا، تم التوقيع عليها بدبلن في 19 يونيو 2019، وتنص على أن يساهم الطرفان، وفقا لاختصاصاتهما، في تطوير الروابط السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والعلمية بين المغرب وأيرلندا.

كما تقضي المذكرة بأن يسعى الطرفان لعزيز التعاون البرلماني عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين في إطار المصالح المشتركة للبلدين. “ولتحقيق كل هذه الأهداف يعمل مجلس النواب والجمعية الأيرلندية على تشجيع التفاعل بين اللجان الدائمة والفرق النيابية، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”، يقول البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *