مجتمع

بنسعيد يفتتح المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب بالبيضاء

افتتح محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الأربعاء 15 نونبر الجاري، المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب، بأنفا بارك في الدار البيضاء، الممتد ابتداء من اليوم 15 إلى غاية 22 نونبر 2023.

ورافق الوزير خلال افتتاح الدورة الأولى للمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب، والي جهة الدار البيضاء سطات محمد امهيدية، وعامل عمالة مقاطعات الحي الحسني خديجة بنشويخ ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات عبد اللطيف معزوز ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي ورئيس مقاطعة الحي الحسني الطاهر اليوسفي، وأطر وزارية ومنتخبون عن مقاطعة الحي الحسني.

وعرف الافتتاح تقديم لوحة فنية قدمها أطفال تشخص معاناة الشعوب مع الحروب والمجاعات، كما عرض فنانون أجانب لوحات فنية تتعلق بعالم مالفير، إضافة إلى عناوين مؤلفات ورويات وقصص تهدف الأطفال والشباب بالعربية والفرنسية والانجليزية.

وقال بنسعيد في تصريح صحفي، إن هذا المعرض يهدف تطوير مستوى القراءة لدى الأطفال، كما تروم تطوير علاقة الناشئة بالألعاب التربوية، والتي لها صلة بالموروث الثقافي المغربي، والتعريف بالكتب الجديدة وطنيا ودوليا.

وأضاف الوزير أن هذا المعرض تم بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء والجماعة، وسبق أن عقدت وزارته اتفاقية السنة الماضية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، لتطوير القراءة لدى الأطفال، ولخلق جسر التواصل بين الطفل منذ صغره والكتاب، وهذا هو الدور الذي يهدف إليه هذا المعرض الدولي  للكتاب.

وانطلقت الدورة الأولى للمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب بالدار البيضاء من 15 إلى 22 نونبر 2023، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يشارك فيه 255 عارضا، منهم 75 عارضا مباشرا، و 180 عارضا غير مباشر، يمثلون 33 بلدا.

وينظم المعرض بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم، بشراكة بين الوزارة ومجلس جهة الدار البيضاء سطات وجماعة الـدار البيضاء، وسيشمل المعرض 35.000 عنوان بمجموع نسخ يتجاوز 100,000 نسخة.

وشدد الوزير بنسعيد على تنظيم هذا المعرض الدولي، في محاولة لرد دين المعرض الدولي السابق الذي تم نقله إلى الرباط، وهو ما أشار إليه رئيس الجهة عبد اللطيف معزوز ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي في مداخلاتهما خلال ندوة تدشين المعرض.

وستشهد فضاءات التنشيط الثقافي بالمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب، تنظيم مجموعـة من الورشات الإبداعية والفنية والعلمية، وساعات للحكي والتشخيص والأداء، تهدف إلى تمثين علاقة الأطفال والشباب بعالم الكتاب والقراءة، وتحفيز مخيلاتهم وطاقاتهم الإبداعية، وتقريب المعارف الكبرى من إدراكهم، وتعزيز تمثلهم لمحددات الهوية المغربية والانفتاح على القيم الإنسانية المشتركة”.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إنه”ولأول مرة في المغرب، سيتيح المعرض لجمهوره فرصة فريدة للقاء والتفاعل المباشر مع رسامين ذوي صيت عالمي أبدعوا بأعمالهم أبرز شخصيات وأبطـال قصـص مارفيـل الشهيرة”.

وسيكون المعرض فرصة للطلبة والباحثين الشباب في مجال أدب الطفل والناشئة للاستفادة من ورشات مهنية إشهادية (ماستر كلاس) يؤطرها متخصصون في الكتابة الإبداعية، والرسم الفني، والوساطة الثقافية، وتصميـم الألعاب الإلكترونية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • يونس كرياني
    منذ 5 أشهر

    المرجو منكم اذا كانت اي مسابقه دوليه او وطنيه او اي مسابقه في الرسم في المغرب ارجوكم ان تتصلوا بي على هذا الرقم وتخبروني 0684548049