مجتمع

مدونة الأسرة.. تحالف: الإعاقة الذهنية ليست مبررا للإقصاء من الزواج وبناء الأسرة

في سياق جلسات الاستماع التي تنظمها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، طالب التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بعدم اعتبار الإعاقة الذهنية مبررا للإقصاء من الحق في  الأهلية القانونية، وبالأخص أهلية الأداء، من قبيل الإرادة في الزواج أو بناء أسرة.

واقترح التحالف ضمن مذكرة ترافعية، جعل النيابة من الأقارب أو المجتمع المحلي استثناء وليس قاعدة، وإخضاع تقدير قيمة النفقة لفائدة الأطفال بناء على تقييم شامل وموضوعي، ومأسسة النيابة القانونية من خلال الانتقال من نمط الوصاية بمفهوم الوكالة المعمول به حاليا إلى نمط الدعم بالمواكبة والمصاحبة.

المذكرة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، تضمنت أيضا مراجعة المصطلحات المستعملة في مدونة الأسرة، وقال إنها تمس بالكرامة، من قبيل المعتوه، والمجنون، لا سيما الألفاظ الواردة في المواد 213 و216 و220 و228 و233 و279 وتعويضها بمصطلحات ذات حمولة حقوقية.

مقترحات التحالف شملت أيضا تدقيق مفهوم الإعاقة الذهنية، من خلال تنوع الفئات، من قبيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية أو العقلية أو الاجتماعية النفسية، وتجاوز التنصيص الإشارة إلى أن الإعاقة، حالة مرضية أو عيب، المواد 11، و23، و65.

إلى ذلك أكدت المذكرة على ضرورة تقييم الإعاقة، كأساس لاتخاذ القرار المساند والملائم من قبل القاضي، من خلال الانتقال من النموذج الطبي السائد اليوم، إلى النموذج النسقي الشامل في التقييم، ليكون ملائما للنموذج المعياري المنصوص عليه في الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *