مجتمع

أسعار الدواجن بالمغرب تتخطى مجددا حاجز 20 درهما .. ومهني: الاحتكار والسماسرة وراء الأزمة

عرفت أسعار لحوم الدواجن ارتفاعا ملحوظا في مختلف مدن المملكة في الأيام القليلة الماضية، حيث إن سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي تخطى حاجز 20 درهما بالتقسيط.

وأعرب العديد من المواطنين عن استيائهم من هذا الارتفاع، معتبرين أنه يشكل عبئا إضافيا على القدرة الشرائية للمواطنين، لا سيما في ظل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والمنتوجات الأخرى.

وفي هذا السياق، أوضح عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي الدجاج، سعيد جناح، أن ارتفاع أسعار لحوم الدواجن يعود إلى عدة عوامل، منها ارتفاع أسعار المواد ذات الصلة، مشيرا أن ثمن “الكتكوت” الواحد وصل إلى 6 دراهم، والذرة إلى 2.80 درهما، والعلف إلى 4.70 درهما.

وأشار جناح في تصريح لجريدة “العمق” إلى أن كلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من الدجاج تكلف المربين ما بين 15 و17 درهما، مشيرا إلى أن هذا الوضع كبّد المنتجين خسائر كبيرة في ظل عدم توافق العرض والطلب.

كما أشار المتحدث إلى أن ارتفاع أسعار لحوم الدواجن يرجع أيضا إلى بعض الأمراض الداخلية التي تعرفها بعض المحاضن، مما يؤثر على الإنتاجية وانخفاض المردودية ويضعف الجودة، بالإضافة إلى تلاعبات السماسرة.

ولفت جناح إلى أن قطاع الدواجن يعرف احتكارا للشركات الكبرى، بالإضافة إلى غياب المراقبة وطريقة تدبير القطاع العشوائية، داعيا المسؤولين إلى إيجاد حل وسط لا يضر بقدرة المواطن الشرائية ويخدم مصلحة مربي الدواجن ويجنبهم الخسائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *