سياسة

إسبانيا توافق على تعيين سفير جديد للجزائر بعد فشل “المرادية” في الضغط على مدريد

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أمس الخميس موافقة الحكومة الإسبانية على نعيين سفير جديد للنظام الجزائري بمدريد بعد أن فشل في تحقيق اهدافه في إجبار السلطات الإسبانية على تغيير موقفها من الصحراء المغربية.

وتأتي موافقة الحكومة الإسبانية بعد طلب تقدم به نظام العسكر الجزائري بداية الشهر الجاري لتعيين سفير جديد في مدريد، بعد أزيد من 20 شهرا من سحبه احتجاجا على الموقف الإسباني المتمثل في الاعتراف بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جدي وواقعي وذو مصداقية في تسوية نزاع الصحراء المغربية.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان “وافقت الحكومة الإسبانية على تعيين السيد عبد الفتاح دغموم سفيرا” للجزائر في مدريد.

وشكل الموقف الجديد لإسبانيا باعترافها، رسميا، بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل واقعي وجدي وذو مصداقية لنزاع الصحراء المغربية، تحولا تاريخيا للجارة الشمالية للمملكة، بإعلانها موقفا واضحا وصريحا عكس ما كانت تنهجه سابقا، وهو ما يؤشر على انتصار الديبلوماسية المغربية التي غيّرت من سياستها تجاه مدريد مؤخرا.

هذا التحول أثار غضب الجارة الشرقية التي تعتبر نفسها غير معنية بتاتا بملف الصحراء المغربية، الذي يزعم انه غير معني بهذا الملف، حتى أنه يرفض في كل مرة المشاركة في موائد المفاوضات الأممية مع المغرب و”البوليساريو” وموريتانيا، إلا أنه يحشر نفسه كل مرة في هذا النزاع ويحاول التدخل في القرارات السيادية للدول المعنية، مؤكدا بذلك أنه طرف أساسي في الملف.

فبعد قرار استدعاء سفير الجزائر في مدريد، مارس 2022 مباشرة بعد إعلان إسبانيا عن موقفها الجديد في ملف الصحراء المغربية، وجه نظام الرئيس عبد المجيد تبون انتقادات لاذعة إلى رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وهكذا، قررت الجزائر مواصلة مسلسل التصعيد ضد إسبانيا، واضعة شروطا من أجل عودة سفيرها إلى مدريد، تتجلى في تقديم “إيضاحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء الثقة المتضررة بشكل خطير”، معتبرة أن من يتحدثون عن غضب مؤقت للجزائر “لا ينسجمون مع الواقع”.

وفي هذا الصدد، اعتبر النظام الجزائري على لسان المبعوث الخاص المكلف بملف الصحراء ودول المغرب العربي بوزارة الخارجية، عمار بلاني، أن اعتراف إسبانيا بالحكم الذاتي كحل جدي وواقعي وذو مصداقية، يعادل الاعتراف “غير المبرر” بمغربية الصحراء، وفق تعبيره.

وكشف المسؤول المذكور في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن عودة السفير الجزائري إلى مدريد “ستقرر سياديا من قبل السلطات الجزائرية في إطار إيضاحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء الثقة المتضررة بشكل خطير على أساس أسس واضحة ومتوقعة ومطابقة للقانون الدولي”.

وكال عمار بلاني انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بسبب تصريح له حول اعتراف بلاده بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي، قائلا: “هذه الأقوال صيغت بخفة محيرة، تتوافق مع إرادة الإعفاء من المسؤولية الشخصية الجسيمة في تبني هذا التغيير المفاجئ في مسألة الصحراء الذي يشكل خروجا عن الموقف التقليدي المتزن لإسبانيا”.

يذكر أن بيدرو سانشيز تمكن أمس الخميس من الفوز بمنصب رئيس الحكومة الإسبانية من جديد بعد حصوله على أغلبية 179 صوتا مقابل 171 نائبا بمجلس النواب الإسباني صوتوا ضده.

وضمن الحزب الاشتراكي العمالي الذي قاد الحكومة الإسبانية منذ 2018، حصوله خلال تصويت تم ظهر أمس الخميس، على دعم 179 نائبا، أي ثلاثة أصوات إضافية عن الأغلبية المطلقة التي يحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *