سياسة

بعد رفض الوالي لقرار تعيينها مكرام.. الرميلي تفتح باب الترشح لأهم منصب بشروط

أصدرت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، قرارا للترشح لمنصب رئيس قسم التعمير والإسكان والممتلكات بإدارة المجلس، محددة شروط الترشح في الموظفين المرسمين والأعوان المتعاقدين المنتمين إلى جماعة الدار البيضاء.

جاء هذا القرار، بعد أسبوع على رفض والي جهة الدار البيضاء سطات عامل عمالة الدار البيضاء محمد امهيدية، لقرار رئيسة المجلس الجماعي نبيلة الرميلي القاضي بتعيين فوزية مكرام رئيسة قسم التعمير والإسكان والممتلكات.

وعلل الوالي رفض التأشير على قرار الرميلي في مذكرة جوابية تحمل توقيع الكاتب العام للولاية حميد توتي، بأن الموظفة المعنية “كانت موضوع مذكرات بحث بالمنطقة الإقليمية مديونة، بسبب كثرة الشكايات المقدمة ضدها من بعض المنعشين العقاريين والمستثمرين في مجال العقار”.

وسجل رد الوالي بالتفصيل، أن الموظفة موضوع شكايات تتعلق بـ”ابتزازها لبعض المنعشين العقاريين والمستثمرين في مجال العقار الراغبين في الحصول على رخص البناء ومماطلتها في إنجاز تصاميم البناء والوثائق الإدارية في الوقت المناسب”.

وركزت العمدة في القرار الجديد للترشح لنفس المنصب، على شروط كثيرة، أوردتها في عوارض، من قبيل أن يكون المترشحين مرتبين، على الأقل، في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو في إطار مهندس دولة؛ أو في إحدى الدرجات ذات ترتيب استدلالي مماثل؛ وأن يكونوا حاصلين، على الأقل، على شهادة أو دبلوم يسمح بولوج درجة متصرف من الدرجة الثالثة أو درجة مماثلة.

كما اشترط قرار العمدة، أن يتوفر المترشحون، على الأقل، على أربع سنوات من الخدمة بصفة مرسم أو 5 سنوات بالنسبة للأعوان المتعاقدين مع الجماعة، وأن يكونوا قد مارسوا مهام رئيس مصلحة، غير أنه يمكن، إذا استدعت ضرورة المصلحة ذلك، الإعفاء من هذا الشرط.

ويجب أن يتوفر المترشحون أيضا على التجربة والمؤهلات التي تمكنهم من مزاولة مهام رئيس القسم، موضوع الترشيح وكذا الإشراف على المصالح الإدارية التابعة له، وأن تكون لهم دراية بالجماعات الترابية وكذا النصوص التشريعية والتنظيمية التي تؤطرها.

وتتلخص مهام رئيس قسم التعمير والإسكان والممتلكات في أنه يعمل رئيس القسم تحت إشراف مدير مديرية التعمير والممتلكات والشؤون القانونية، مهمته تنسيق وتنشيط العمل الإداري بين مختلف المصالح التابعة للقسم، وتأطير رؤساء المصالح والموظفين التابعين للقسم وتشجيعهم على الإنتاجية وروح الابتكار.

كذلك على رئيس القسم المعين، اقتراح حركة الموظفين وإبداء الرأي في تعيين رؤساء المصالح بالقسم، ومساعدة المدير على تحضير المخططات المتعلقة بتكوين الموظفين، ومساعدة المدير في إعداد مشاريع القرارات والوثائق التي تدخل ضمن مهام القسم.

كما يعمل رئيس قسم التعمير والإسكان والممتلكات على  مساعدة المدير في تفعيل برنامج عمل الجماعة وتتبع العمليات والمشاريع التي تدخل ضمن مهام القسم، ورفع تقارير دورية عن أنشطة القسم وتقديم مقترحات حول تفعيل وتتبع البرامج والمشاريع المسطرة ببرنامج عمل الجماعة والاتفاقيات التي تدخل ضمن مهام القسم.

وخلص قرار الترشح لمنصب رئيس قسم التعمير، أن لجنة معينة بقرار لرئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، ستتولى عملية انتقاء الملفات المستوفية لشروط الترشيح لشغل منصب رئيس قسم التعمير والإسكان والممتلكات، وكذا إجراء المقابلة الانتقائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *