مجتمع

77% منها للخواص .. تفويت الأراضي السلالية يذر 50 مليار سنتيم في 9 أشهر

كشفت معطيات صادرة عن وزارة الداخلية، أن القيمة المالية للمعاملات العقارية التي همت أراضي الجماعات السلالية، قد عرفت ارتفاعا ملحوظا في التسعة أشهر من 2023، حيث بلغت ما يناهز 509,05 مليون درهم (50 مليار سنتيم)، مقابل 404 مليون درهم في 2022.

وبحسب تقرير لوزارة الداخلية، اطلعت عليه “العمق”، فإن المساحة المفوتة تبلغ حوالي 996 هكتارا همت 33 معاملة عقارية، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من المساحة المفوتة هي تلك تمت لفائدة الخواص بنسبة 77 بالمائة من المساحة الإجمالية، وشكلت قيمتها 391 مليون درهم أي بنسبة 57 بالمائة.

وحظي قطاع السكن والسياحة بحصة الأسد سواء من حيث حجم المساحة المعبأة حيث بلغت نسبتها 57 بالمائة من مجموع المساحة الإجمالية، وكذا من حيث القيمة المالية الناتجة عن هذه التفويتات والتي تبلغ حوالي 77 بالمائة من القيمة الإجمالية.

وأشار التقرير إلى أن هذه الحصيلة تأتي في إطار انخراط الوزارة في توفير العقارات اللازمة لاحتضان المشاريع السكنية وبرامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح وتوفير السكن اللائق، والبرامج السكنية المعدة لفائدة أعضاء الجماعات السلالية.

وحلت التجهيزات الأساسية في المرتبة الثانية، وذلك بنسبة 41 بالمائة من مجموع المساحة المعبأة تفاعلا من الوزارة لتوفير الرصيد العقاري اللازم لإنجاز البنى التحتية اللازمة لتحسين ظروف الحياة المجتمعية، فيما وزعت النسبة المتبقية للمشاريع المرتبطة بتجهيزات الجماعات الترابية والقطاع الصناعي.

فيما يخص المساحة المفوتة لفائدة الملك العام للدولة، فقد بلغت بحسب تقرير وزارة الداخلية، حوالي 261 هكتارا أي بنسبة 26 بالمائة من المساحة الإجمالية بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 50 مليون درهم، فيما خصصت النسبة المتبقية لفائدة الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والملك الخاص للدولة بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 68 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *