مجتمع

الرقم الأخضر يتلقى 34 تبليغا حول حالات “اتجار بالبشر” خلال زلزال الحوز

تلقت خلية الأزمة التي شكلتها اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، في أعقاب زلزال الحوز الأليم الذي شهده المغرب في 8 شتنبر الماضي، 1749 اتصالا وذلك خلال الفترة ما بين 14 شتنبر و3 أكتوبر.

وأورد تقرير لوزارة العدل، أن الرقم الأخضر للتبليغ عن الضحايا المحتملين للاتجار بالبشر، قد سجل خلال نفس الفترة أي ما بعد “زلزال الحوز”، 34 حالة تبليغ تخص حالات يشتبه ارتباطها بأفعال يمكن أن تدخل ضمن خانة جريمة الاتجار بالبشر.

وأشار التقرير الذي اطلعت عليه “العمق”، أن اللجنة الوطنية رصدت مجموعة من المنشورات والرسائل والصور والمحادثات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في سياق الحملات والمبادرات التضامنية مع ضحايا الزلزال.

وتتضمن تلك المنشورات، بحسب المصدر ذاته، مضامين مسيئة خاصة بفئة الأطفال والنساء الضحايا، والتي من شأنها التحريض أفعال تدخل ضمن خانة الجرائم والجنح المعاقب عليها قانون بمقتضى القانون رقم 27.14 المتعلق بالاتجار بالبشر والذي يعرض مرتكبيها لعقوبات زجرية مشددة.

وقد أحالت اللجنة الوطنية ضمن الاختصاصات التي تضطلع بها بناء على مقتضيات المادة 7 من القانون رقم 27.14، خاصة فيما يتعلق برصد مظاهر الاتجار بالبشر واقتراح مختلف أشكال التنسيق والتعاون بين السلطات المختصة، بإحالة هذه الحالات المرصودة على السلطات الأمنية والجهات القضائية المعنية لاتخاذ المتعين.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا خلال حملات التضامن مع ضحايا “زلزال الحوز” صورا ومنشورات تنطوي على مساس بكرامة ضحايا الزلزال، واعتداء على خصوصياتهم، بينما تحمل أخرى دعوات تحريضية لاستغلال قاصرين جنسيا.

وهو الأمر الذي خلف موجة سخط عارمة في صفوف المغاربة، حيث طالبوا السلطات المختصة بضرورة التدخل لوقف هذا “النزيف الأخلاقي”، والتصدي لـ”تجار الأزمات الذين يستغلون هذه الفاجعة لقضاء مآربهم”.

علاقة بالموضوع، تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الراشيدية، من توقيف طالب عشريني يشتبه ضلوعه في نشر محتوى تحريضي يهدد فيه بارتكاب أفعال جنسية، قبل أن يصدر في حقه حكم بالحبس 3 أشهر نافذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *