أخبار الساعة، اقتصاد، مجتمع

“شاومي” تهدد زبنائها في المغرب بتوقيف “الريزو”.. وتجار يقاطعون الشركة (فيديو)

قرر تجار الجملة للهواتف الذكية مقاطعة هواتف شياومي بعد أن عمدت شركة sicotel mobile، الموزع الرسمي للشركة الصينية بالمغرب، بإشعار أصحاب هذه الهواتف بتوقيف خدمة الشبكة (الريزو) على كل هاتف لم توزعه الشركة المغربية.

ودفع قرار شركة توزيع هواتف شاومي بالمغرب تجار الهواتف بجهة مراكش آسفي إلى مقاطعة التعامل مع الشركة وإلغاء الطلبات السابقة بسبب الارتباك الذي خلف إشعار الشركة على الهواتف وقبله بلاغ شركة sicotel mobile.

عضو جمعية جهة مراكش للهواتف النقالة والإلكترونيات، يوسف بوجي، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن شركة sicotel، قامت بنشر رسائل على هواتف زبناء شاومي، تخبرهم أنه ابتداء من نونبر؛ أي هاتف لا يحمل خاتم الشركة الموزعة سيتم توقيف الشبكة.

واعتبر يوسف، في حديثه “للعمق”، أن هذا الموضوع يخلف إشكالا كبيرا مع زبائننا، ويعودون للمحلات للمطالبة باسترجاع الهواتف بعد توقيف خدمة الشبكة، لذلك قرر تجار الجملة مقاطعة المنتج، وهو الأمر الذي “نجح وما يزال مستمرا” وفق تعبير المتحدث.

وأضاف المتحدث أن بلاغ الشركة تم تداوله بشكل كبير على صفحات فيسبوكية دون أن يحمل خاتم الشركة، مما خلق “ارتباكا في السوق الوطنية”.

وتعني هذه الخطوة أن أي هاتف شاومي لم توزعه شركة sicotel ويشتغل في المغرب سيكون عرضة لتوقف خدمات الشبكة، معتبرا أن هذه الخطوة “غير قانونية، لأن هناك عدد من تجار الجملة الذين يشترون الهواتف من خارج المغرب ويؤدون الواجبات الجمركية، فبأي حق سيتم ضرب شبكة التغطية؟”.

الشركة الموزعة الموزعة لهواتف شياومي بالمغرب، أفادت في بلاغ لها، أنه منذ بداية نونبر الجاري ستظهر نافذ إشعار على أي هاتف شاومي غير رسمي (مهرب)، تحمل إشعارا بأن الهاتف هو منتوج غير رسمي، داعية أصحاب هذه الهواتف إلى الاتصال بالبائع لتفادي أي مشكل في الشبكة.

وأوضحت الشركة أن الإشعار سيكون “غير قابل للإزالة إلا بعد مرور عدة ثواني، وسيتكرر بشكل متواصل طيلة الإستعمال مما سيعيق المستخدم من استعمال الهاتف”.

وتفاديا لأي مشاكل مستقبلية بين التجار، أوضحت الشركة أنه من خلال “حرصها على حماية زبائن الشركة، كان لزاما علينا أن ننبهكم بهذا الخصوص لتوخي الحذر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    أنصحكم بإزالة الاعلانات من الموقع لأن بها صور مخلة لا ترضي الله تعالى

  • Nourdine El aroussi
    منذ 5 أشهر

    السلام عليكم بالنسبة العنوان خالي من الصحة لان الهواتف التي يتعلق بها هذا الإجراء تدخل ضمن السلع المهربة التي تدخل المغرب بطريقة غير قانونية ولكون الشركة متضررة لجأت بمعية العملاق شاومي لاتخاذ هذا الإجراء

  • Mohamed
    منذ 5 أشهر

    على زين هد الهواتف

  • عبد الدايم
    منذ 5 أشهر

    الماء و الشطابة حتى لقاع البحر