مجتمع

وسيط المملكة: عدد من الملفات المرفوعة للمؤسسة تقدم بها أطفال

كشف وسيط المملكة محمد بنعليلو، أنه من بين بين 4818 ملفا تقدم به أشخاص ذاتيون للمؤسسة سنة 2022، يوجد 09 تظلمات تقدم بها أطفال تقل أعمارهم عن 18 سنة.

وأشار بنعليلو إلى أن المؤسسة أشارت في تقريريها إلى بعض القضايا التي قدرت أنها جديرة بتسليط الضوء عليها بمبادرة تلقائية، كتبسيط المساطر الإدارية لتجديد رخصة السياقة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية ألقاها محمد بنعليلو ضمن لقاء تواصلي نظمته مؤسسة وسيط المملكة مع مخاطبيها الدائمين من الإدارات والمؤسسات العمومية، بخصوص تقريرها السنوي.

وأوضح المتحدث أن أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في سعيهم لتجديد رخصة السياقة يصطدمون بمجموعة من العراقيل البيروقراطية، كالإدلاء بشهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر تثبت الأهلية البدنية والذهنية للمرشح، مع صرورة تسلمها من طرف طبيب معترف به في المغرب.

الاحالات الذاتية شملت أيضا وموضوع الحكامة الدامجة والمنصفة لفائدة المكفوفين وضعاف البصر في مجال الارتفاق العمومي الذي يخص الخدمات البنكية.

كما همت موضوع حقوق كبار السن في ظل التحولات الرقمية؛ وموضوع وضعية الطلبة المغاربة المسجلين بالجامعات الأوكرانية، وموضوع تمديد الاستفادة من التعويض عن المخاطر المخصص لممرضي وزارة الصحة ليشمل ممرضي مندوبية السجون، وموضوع وجوب تمكين الأطفال المكفولين بعد وفاة كافليهم من التعويضات العائلية.

إلى ذلك اعتبر وسيط المملكة أن التقرير المنتظر صدوره، حرص في إطار عملية الرصد الحقوقي، على تقديم تحليل لمختلف التظلمات والتشكيات المتوصل بها، من زاوية علاقتها بالحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حسن عزاني
    منذ 5 أشهر

    نشكر بالدرجة الاولى جلالة الملك محمد السادس نصره على هذه المؤسسة الدستورية وعلى التواصل مع المرتفقين لها قصد إجاد حلول لتظلمات المواطنين من باب المؤسسة الى السيد الرئيس المحترم والمتواضع الذي يشتغل خلف جلالة الملك محمد السادس نصره في توصل مع أصحاب الملفات المعروضة وهي عديدة ومتنوعة المشاكل كل ما نطالب به هو إعطاء صلاحيات اكبر لمجهود المؤسسة المحترمة