أخبار الساعة، مجتمع

برلماني يدعو لتدريب الأطباء والممرضين على التعامل بلباقة مع المرضى

طالب محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بتدريب الأطباء والممرضين على كيفية احتضان المرضى والتعامل معهم بلباقة.

وقال البكوري خلال اجتماع للجنة التعليم والشؤون الاجتماعية بمجلس المستشارين، إن “عقلية الطبيب والممرض يلزمها المزيد من النضج، لأن هناك شكوى من المواطنين بأنه يتعرضون للعنف وعدم التعامل معهم بلباقة”.

وسجل رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن “عدد من الناس يقولون بأنه عندما يزورون مستشفيات خارج المغرب، يجدون عناية خاصة بالمريض وتعامل إنساني وأخلاقي، ولكن في المغرب هناك عنف وغياب للباقة”.

ودعا البكوري أيت الطالب إلى الاشتغال على إحداث منظومة لتدريب الأطباء والممرضين على كيفية احتضان المريض والتعامل معه، لان المعاملة النفسية تشكل 30 بالمائة من العلاج، قبل بداية العلاج بالأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ام امين
    منذ 5 أشهر

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.ان التمريض له اساسيته التي تنظمه في الإسلام وفي القوانين العالميه للتمريض منها الرحمه واحترام المريض كيفما كان لونه وجنسه ودينه.لكن المصيبه التي عندنا في المغرب هناك نوع من التعالي في التعامل مع المريض وكأننا في حلبه مسابقه او مصارعه مع ان الامر عليه ان تحفه الرحمه بهذا المتوجع الذي يعاني الكثير ليس فقط المرض.ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • مصطفى
    منذ 6 أشهر

    بالخارح أسيدي المعدل هو طبيب لكل 3 او 4 آلاف نسمة مشي 10 و 15 الف نسمة. فلتوفر حكومتكم شدالشروط الموضوعية التي يشتغل فيعا طبيب الخارح ثم حاسبوا الطبيب على تعامله مع المرضى. و لا اعتقد ان الطبيب يقصر من جهده في معاملة المرضى المشمل الوحيد انه الوحيد الذي يعلم أن طابورا من المرضى في انتظاره و هنا المشكل فلا وقت لديه ليتفرغ لهذا او ذاك.....شويا من الحنة و شوية من رطوبة اليدين.

  • ممرض
    منذ 6 أشهر

    نفس الشيء تماما برلماني أوروبا كما يقال عنهم لا يشبهو برلماني بلدنا،لا تقارن يا صديقي فمن الحكمة والرزانة عدم المقارنة من طرفكم الموقر.

  • ممرض
    منذ 6 أشهر

    نفس الشيء تماما برلماني أوروبا نزهاء وشرفاء فالمرجو إيصال نفس التوصيات في الاتجاه المقابل.