اقتصاد

بلغت 420 مليار درهم.. قيمة الصادرات المغربي تضاعفت ست مرات خلال عقدين ونصف

قال وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، إن قيمة الصادرات المغربية تضاعفت ست مرات خلال 24 سنة، وبلغت اليوم 420 مليار دولار سنويا.

وأوضح، مزور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الإثنين جوابا على سؤال لفريق التجمع الوطني للأحرار، أن التجارة الخارجية المغربية وصلت لمرحلة مهمة من التنافسية.

وتابع المسؤول الحكومي قائلا إن المغرب يصدر اليوم ما قيمته 420 مليار درهم من المنتوجات، إذ تضاعفت ست مرات  خلال 24 سنة.

وأضاف مزور أن هذا المستوى من التنافسية الذي بلغته التجارة الخارجية مقبل على التعزيز، فـ”كلما عملنا على تنزيل ميثاق الاستثمار ونهجنا سياسات صناعية كلما ساهم ذلك في دعم المصدرين المغاربة”.

وكان في المغرب قبل 10 سنوات 2000 مصدر ألف منهم فقط يصدرون بصفة منتظمة، “اليوم وصلنا لـ6 آلاف و500 مصدر، أربعة آلاف منهم يصدرون بصفة منتظمة”، يقول الوزير.

وفي تعقيبه على المسؤول الحكومي، دعا فريق التجمع الوطني للأحرار إلى ضرورة المحافظة على هذا المنحى “الإيجابي” للتصدير، “بتوجيه الاستثمار الخاص والعام نحو القطاعات  ذات القيمة المضافة العالية”.

كما دعا حث المقاولات المغربية، خاصة منها المقاولات الصغيرة والمتوسطة، على الانفتاح على العالم الخارجي وعلى الأسواق الجديدة، مثل الأسواق الأمريكية والعربية، “ولما لا دول شرق آسيا”.

وأشار الفريق ذاته إلى أن الأسواق الكلاسيكية تستحوذ على ثلثي الصادرات المغربية، مطالبا بتفعيل الرؤية الملكية من أجل جعل الواجهة الأطلسية صلة وصل مع الأسواق الإفريقية والأمريكية.

المصدر ذاته دعا أيضا إلى تقييم اتفاقيات التبادل الحر المبرمة مع العديد من الشركاء، مشيرا أن تعديل اتفاقية التبادل الحر مع تركيا في 2021 ستهم في ارتفاع صادرات المغرب نحو هذا البلد بـ55 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *