مجتمع

انطلاق عملية “رعاية” بـ31 إقليما للتكفل بسكان المناطق النائية بسبب البرد

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، عن إطلاق عملية “رعاية 2023-2024” خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر 2023 إلى غاية 30 مارس 2024.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذه العملية هدفها ضمان استمرارية الخدمات الصحية والاستجابة للحاجيات من هذه الخدمات لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.

وأفاد البلاغ بأن هذه العملية تستهدف 31 إقليما منتميا إلى 8 جهات، وهي شفشاون والعراش ووزان والحسيمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وفجيج وتاوريرت والدريوش ووجدة أنجاد جرادة وجرسيف بجهة الشرق، وبني ملال وأزيلال وخنيفرة بجهة بني ملال خنيفرة.

كما تشمل العملية أقاليم ميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة والراشيدية بجهة درعة تافيلالت، وفي جهة فاس مكناس تشمل أقاليم بولمان وصفرو وإفران وتازة وتاونات والحاجب، وفي جهة سوس ماسة: تارودانت واشتوكة آيت باها وطاطا، وجهة مراكش أسفي: الحوز وشيشاوة، فيما تشمل في جهة الرباط سلا القنيطرة إقليم الخميسات.

وأوضح البلاغ أن هذه العملية تهدف إلى ضمان استجابة ملائمة لحاجيات ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والمناطق المعزولة بالوسط القروي عبر توفير خدمات صحية للقرب، وخاصة، وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية، الوقائية والتوعية، المقدمة على مستوى المراكز الصحية.

كما تشمل تكثيف أنشطة الوحدات الطبية المتنقلة في نقاط تجمع الساكنة محددة على مستوى المناطق المهددة بموجة البرد، مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة بواسطة القوافل الطبية المتخصصة والمستشفيات المرجعية المحددة وكذا ضمان التكفل بالحالات المستعجلة.

واعتبر البلاغ أن أهم الأهداف الميدانية لهذه العملية تتمثل في ضمان توفير الموارد البشرية والتجهيزات ووسائل التنقل بالمراكز الصحية التي توجد المناطق المتضررة بفعل موجات البرد في دائرة نفوذها ،لاستقبال والتكفل بساكنة المناطق المحددة وعددها 745 مركز صحي؛ وإنجاز 3766 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة؛ وتنظيم 175 قافلة طبية متخصصة للاستجابة للحاجيات المرصودة من الخدمات الطبية العلاجية.

كما تتمثل هذه الأهداف في وضع نظام للتنسيق بين الوحدات الطبية المتنقلة والقوافل الطبية المتخصصة ونظام المستعجلات الإقليمي؛ وتحديد المؤسسات العلاجية المرجعية ووضع نظام للإحالة والإحالة المعاكسة على مستوى الأقاليم المستهدفة، (مستشفيات القرب، مراكز استشفائية إقليمية، مراكز استشفائية جهوية)؛ إلى جانب وضع آليات التنسيق مع الشركاء على مستوى المراكز الصحية المعنية.

ومن أجل تحقيق النتائج المسطرة للعملية، يضيف المصدر ذاته، تمت تعبئة ما مجموعه 2028 مهنيا صحيا من أطباء وممرضين وصيادلة وتقنيين وإداريين كموارد بشرية، بالإضافة إلى التجهيزات الطبية من آلات متنقلة للفحص بالصدى ومختبرات للتحاليل الطبية متنقلة وكراسي متنقلة لطب الأسنان وآلات قياس حدة البصر وتجهيزات أخرى حسب البرمجة. كما ستتم تعبئة وسائل التنقل من وحدات صحية متنقلة وسيارات للإسعاف.

وبخصوص الأدوية والمواد الصحية، أوضحت الوزارة أنه ستتم تعبئة غلاف مالي قدره 10 ملايين و230 ألف درهم كميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة (بالإضافة إلى الميزانية الإقليمية السنوية).

كما سيتم رصد غلاف مالي قدره 2 مليون و553 ألف درهم كميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة لتغطية الحاجيات من الوقود وصيانة الوحدات المتنقلة.

وشددت الوزارة أنها ستعمل أيضا على تشجيع جميع الشركاء والمتدخلين للمساهمة في تفعيل وإنجاح هذه العملية.

وأشارت بالخصوص إلى الدور الحيوي والفعال الذي تضطلع به السلطات المحلية، وعلى رأسها الولاة والعمال وكذا الهيئات المنتخبة والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات العاملة في الميدان الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *