المغرب يشارك في مؤتمر دولي حول “الثقافة الشعبية العربية”
https://al3omk.com/88932.html

المغرب يشارك في مؤتمر دولي حول “الثقافة الشعبية العربية”

احتضنت القاهرة خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر الجاري مؤتمرا دوليا بعنوان “الثقافة الشعبية العربية: رؤى وتحولات”، بمشاركة مائة من المفكرين والباحثين والمتخصصين من خمسة عشرة دولة عربية من بينها المغرب.

وفضلا عن المغرب، يشارك في المؤتمر الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في مصر، كل من الأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والإمارات، والسودان، وسوريا، والعراق، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، واليمن فضلا عن مصر.

وبحسب بيان لوزارة الثقافة المصرية، سيبحث المشاركون في المؤتمر عددا من المحاور أولها محور حول “الجذور والعناصر المشتركة للثقافة الشعبية العربية” الذي تناقش في إطاره مواضيع حول “أصول ومصادر الثقافات العربية الشعبية”، و”الثقافة الشعبية العربية والتعددية الثقافية”، و”المؤتلف والمختلف في عناصر الثقافة الشعبية العربية”.

ويشمل المحور الثاني مواضيع تهم “الهوية العربية والتحولات العالمية”، و”الثقافة الشعبية العربية: الحوار مع الآخر ومتطلبات الديمقراطية” ، و”الثقافة الشعبية العربية: السلام والتسامح في مواجهة العنف”، و”الثقافة الشعبية العربية: التطور المعرفي والتقني”.

ويتناول المحور الثالث قضايا “الثقافة الشعبية العربية والقيم الإنسانية”، و”الثقافة الشعبية والإرث النضالي”، و”الثقافة الشعبية وحرية الإبداع”، و”الثقافة الشعبية والوحدة الوطنية والانتماء”، بينما يهم المحور الرابع “الثقافة الشعبية والشباب المعاصر”، و”التواصل في الإبداع الشعبي”، و”موقع الثقافة الشعبية في الحركة الفكرية والفنية المحلية والعالمية”، “الثقافة الشعبية وحوار الحضارات”.