مجتمع

قرابة ثلثي المغاربة يرون أن مناطق المملكة لا تستفيد من مواردها الطبيعية

خلص استطلاع رأي حديث إلى أن 64% من المغاربة يعتقدون أن المناطق لا تستفيد من حصة عادلة من إيرادات استغلال الموارد الطبيعية التي تتم في محيطها، فيما يذهب 63% منهم إلى أن المواطنين ليس لهم صوت في القرارات المتخذة بهذا الشأن.

الاستطلاع الذي أجرته شبكة “الأفرو بارومتر” حول السياسات البيئية والموارد الطبيعية، خلص إلى أن 83% من المواطنين المغاربة يقولون إنه يتعين على الحكومة تعزيز تنظيم استغلال الموارد الطبيعية للحد من آثارها على البيئة.

نتائج الاستطلاع سجلت أيضا تردد المغاربة في التنازل عن المزايا الاقتصادية لصالح سياسة الحماية البيئية عندما يكون هناك تعارض بين حماية البيئة والمنافع الاقتصادية مثل الوظائف والدخل.

ويذهب نصف المغاربة (51%) إلى إبراز عدم موافقتهم على أداء الحكومة في مجال الحد من التلوث وحماية البيئة، فيما يطالب 62% منهم من الحكومة زيادة جهود الدولة لحماية البيئة “بأكثر قليلا” أو “أكثر كثيرا”.

يعتقد ثلثا المواطنين المغاربة 66% أن مسؤولية الحد من التلوث والحفاظ على نظافة مجتمعهم تقع على عاتق الحكومة الوطنية 43% أو الحكومة المحلية 23%. ويعتقد ثلاثة من كل 10 أن هذه المسؤولية تقع على عاتق المواطنين العاديين 17% أو الشركات والصناعات 12%.

ويعتبر الصرف الصحي وتلوث مصادر الهواء والماء أهم ثلاث مشاكل بيئية في نظر المغاربة، فيما يعتقد ما يقرب من ثلثي المغاربة 64% أن التلوث في مجتمعهم “خطير بعض الشيء” أو “خطير للغاية”، كما يرى 62% بأن الأكياس البلاستيكية تشكل مصدرًا رئيسيًا للتلوث في بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *