أخبار الساعة، مجتمع

انطلاق موسم قطف الزعفران “شعرة” ببولمان

انطلق موسم جني زهرة الزعفران بإقليم بولمان عامة وجماعة سرغينة خاصة، في الأيام القليلة السابقة، حيث تتميز هذه المنطقة بتواجد زهور الزعفران بمساحات فلاحية كبيرة بالإقليم.

وتعتبر تجارة الزعفران شعرة من المهن المنتشرة بإقليم بولمان، حيث تعيل المئات من النساء أسرهم من مداخيل الزعفران شعرة، أو ما يطلق عليه ب “الذهب الأحمر”، كما أن هذه الفلاحة شهدت إقبالا كبيرا في الآونة الأخيرة من طرف الرجال أيضا بعدما كانت حكرا على النساء فقط.

وتعرف زراعة الزعفران وحصاده عملية غاية في الصعوبة، حيث يستوجب على النساء اللواتي يقطفن زهرته، توفرهن على تقنية كبيرة للحفاظ على سلامة الزهرة، كي لا تضيع شعرات الزعفران الموجودة داخلها، لذلك فإن مصادره محدودة وغالية، حيث يبلغ ثمن هذه الشعرات بعد تجفيفها جيدا تحت درجة حرارة عالية إلى 50 درهم للغرام الواحد أو أكثر في بعض المناطق.

ويعتبر الزعفران من التوابل الشعبية الأساسية في الأطباق العالمية والعربية خاصة، كما أنه يتميز بشهرة كبيرة في الأسواق التجارية الكبرى، سيما أن الأطباء ينصحون باستعماله في الأكل وفي العلاجات الطبية التجميلية،ويساعد في الوقاية من الأمراض.

كما أثبت دراسات مكسيكية وأمريكية جديدة إلى أن بعض الأطعمة والوجبات التي تحتوي على كمية من الزغفران، تساهم في الوقاية من السرطان، حيث يمنع تشكل أورام سرطانية، ويسبب تقلص وانكماش الأورام إذا كانت موجودة، كما يزيد فعالية العلاج الكيماوي ويشجع آثاره المضادة للسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *