سياسة، مجتمع

جماعة الرباط.. ارتباك الامتحانات المهنية يتواصل واغلالو تقلص أدوار لجنة الامتحان

في آخر تطورات الجدل القائم بجماعة الرباط واستمرارا للارتباك الذي عرفته امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023 بعد تعديل لجنة الامتحانات في اليوم الموالي لتعيينها، عهدت عمدة الرباط بتصحيح أوراق الامتحان الكتابي الذي كان مخولا للجنة، إلى أساتذة من خارجها، مع انتدابها لملاحظين عن النقابات بالمباراة الشفوية، فيما يراه البعض خرقا للمقتضيات القانونية.

وفيما أوكل القرار المتعلق بتعيين اللجنة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخ منها، (أوكل) للجنة الامتحان أن تتولى مختلف أطوار الاختبارات الكتابية والشفوية بما في ذلك توزيع وتصحيح وتنقيط أوراق الاختبارات، قررت أسماء اغلالو أن تعهد بتصحيح أوراق الامتحانات الكتابية الى أساتذة جامعيين من خارج اللجنة، بناء على مراسلة لها لأحد نقابيي موظفي الجماعات المحلية بالجهة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها.

وقالت اغلالو في نص المراسلة، إن امتحانات الكفاءة المهنية تميزت هذه السنة بإشراف مباشر لرئيسة الجماعة في كل مراحل الامتحانات وأن تصحيح أوراق الامتحانات الكتابية قد عهد به إلى أساتذة جامعيين بجامعة محمد الخامس بالرباط، تحت إشراف رئيس لجنة الامتحانات وأنه تم إعلان النتائج الكتابية يوم الثلاثاء 21 نونبر الجاري.

وأضافت في نص المراسلة: “يشرفني أن أبلغكم بمذكرة حول اجراء الاختبارات الشفوية المتعلقة بامتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023 لتتمكنوا من مواكبتها كأعضاء ملاحظين، كما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع انعقد مع ممثلي نقابات موظفي جماعة الرباط، المنعقد يوم الأربعاء 08 نونبر 2023”.

من جانبه، قال رئيس مقاطعة حسان، إدريس الرازي، إن تصحيح الامتحانات الكتابية من قبل أساتذة جامعيين من خارج اللجنة “مخالف للقانون”، مشيرا إلى أن الفصل 18 من المرسوم الملكي رقم 401-67 بتاريخ 22 يونيو 1967 بسن نظام عام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية، يؤكد على أن عملية التصحيح تتم من عضو أو أعضاء من داخل لجنة الامتحان.

واعتبر الرازي في تصريح لجريدة “العمق”، أن انتداب النقابات لحضور الامتحانات الشفوية كملاحظين، “هو أمر آخر مخالف للمرسوم المتعلق بالنظام العام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية”، موضحا أنه “لا يحق لأي كان ما عاد اللجنة ولوج قاعات الامتحان، بمن فيهم رئيسة الجماعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *