خارج الحدود

رسميا: بداية الهدنة في غزة صباح الجمعة والاحتلال يكثف مجازره قبل وقف القتال

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، مساء اليوم الخميس، أن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ غدا الجمعة على الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي.

وكشف المسؤول القطري أن الاتصالات انتهت مع جميع الأطراف والوسطاء، وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم.

وفي نفس السياق، أكدت تائب “الشهيد عز الدين القسام”، الذراع العسكري لحركة “حماس”، أن التهدئة ستدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة 7 صباحاً غدا الجمعة.

يأتي ذلك في وقت يكثف فيه الاحتلال من مجازره في القطاع قبل سريان التهدئة، حيث قصف عدة منازل مأهولة في مناطق متفرقة من شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، كما واصل استهداف المستشفيات.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه شن غارات جوية على 300 هدف بقطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

من جهته، وصف منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ما حدث في غزة بالمذبحة الكاملة والأسوأ على الإطلاق.

تفاصيل التهدئة

كشفت كتائب “القسام” أن “التهدئة سري لمدة 4 أيام بداية من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية، وكذلك العدو الصهيوني طوال فترة التهدئة”.

وأشارت إلى أن الهدنة تشمل توقف الطيران عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، وتوقف الطيران عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الـ10 صباحاً وحتى الـ4 مساء في مدينة غزة والشمال.

كما تشمل التهدئة، الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، حيث يتم خلال الـ4 أيام الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيليا من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً.

وبحسب كتائب “القسام”، فإن الهدنة تنص على إدخال 200 شاحنة يوميا من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، و4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة.

وقبل ذلك بساعات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إن المحادثات بشأن تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية بين حركة حماس وإسرائيل مستمرة وتسير بشكل إيجابي.

وأضاف الأنصاري في بيان له، أن “العمل مستمر مع الطرفين وشركائنا في جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأميركية لضمان سرعة البدء بالهدنة وتوفير ما يلزم لضمان التزام الأطراف بالاتفاق”.

من جهته، قال طاهر النونو، مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن قطر ومصر والولايات المتحدة ضامنة لسريان وقف إطلاق النار، موضحا أأن هناك دورا للصليب الأحمر والأمم المتحدة في صفقة التبادل.

وفي نفس السياق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنهم يأملون في إخراج المحتجزين في قطاع غزة.

وأشار في تصريح له، مساء اليوم الخميس، إلى أن هناك عددا من التحديات، قائلا: “لكننا ملتزمون بإخراج الجميع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *