اقتصاد

بنعلي: مخزون الغازوال يغطي 78 يوما والبنزين يكفي لـ110 أيام

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن مخزون “الغازوال” بالمغرب يصل على 1.5 مليون متر مكعب، ويغطي 78 يوما من الاستهلاك.

وأضافت بنعلي خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارتها بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، الخميس، أن مخزون البنزين الممتاز يصل إلى 260 ألف متر مكعب، ويكفي لـ110 أيام.

فيما يخص الفيول أو وقود الطائرات، أشارت المسؤولة الحكومية إلى أنه يصل إلى 148 ألف متر مكعب، دون احتساب قدرات التخزين، وهو ما يكفي لـ38 يوما من الاستهلاك.

وأردفت المتحدثة، أنه تم الترخيص لاستغلال قدرات تخزينية على غاية متم أكتوبر 2023 تصل على 200 ألف متر مكعب بغلاف استثمار يصل إلى 1 مليار درهم.

علاوة على مواكبة إنجاز قدرات تخزين إضافية في أفق سنة 2024 بـ375 ألف متر مكعب باستثمار يصل إلى 1,2 مليار درهم، وكذا إنجاز مشاريع في أفق 2026 تقدر بـ275 مليون مكعب باستثمار يصل إلى 754 مليون درهم.

وأشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إلى هذه القدرات التخزينية تعادل 9 أيام من الاستهلاك الوطني من المواد البترولية السائلة.

فيما يخص الغاز الطبيعي، أوضحت بنعلي أن الوزارة وقعت اتفاقية شراكة مع الشركة الدولية للاستثمار التابعة للبنك الدولي في يونيو 2023 لتحيين خارطة الطريق ولإنشاء موانئ استقبال وشبكة للأنابيب تربط مختلف المناطق التي تستهلك الفيول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *