أخبار الساعة، سياسة

بنموسى يقتطع أكثر من 12 مليار سنتيم من أجور الأساتذة المضربين

علمت جريدة “العمق” من مصادر خاصة، أن عمليات الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل للأسبوع السادس على التوالي، قد تجاوزت 120 مليون درهم.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الوزارة اقتطعت من أجور الأساتذة المضربين ضد النظام الأساسي الجديد خلال الفترة من 5 أكتوبر إلى غاية 21 نونبر ما يعادل 12 مليار سنتيم.

وتشكل أجور موظفي قطاع التعليم 80 بالمائة من الميزانية المخصصة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث تصل ما يقارب 42 مليار درهم، وهو ما يعني أن الاقتطاع الحالي يقارب 2.7% من ميزانية قطاع التعليم.

وتأتي هذه الاقتطاعات في إطار تطبيق وزارة التربية الوطنية لمبدأ “الأجر مقابل العمل”، والذي ينص على عدم صرف أجور الموظفين العموميين في حالة تغيبهم عن العمل دون مبرر.

وتراهن وزارة بنموسى على الاقتطاعات من أجل وقف إضرابات الأساتذة التي دخلت أسبوعها السادس، في انتظار ما سيسفر عليه لقاء رئيس الحكومة بالنقابات.

وسبق للنقابات التعليمية أن وصفت قرار الاقتطاع بأنه “قرار تعسفي”، داعية الوزارة إلى وقفه، وفتح حوار مع النقابات من أجل إيجاد حل للأزمة الراهنة في قطاع التعليم.

والسبت الماضي، تفاءل رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بأن يتمخض اللقاء الذي سيعقده مع النقابات (اليوم الاثنين) عن حلول تخدم التلاميذ والأساتذة وتنهي الاحتقان الذي يعرفه قطاع التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • هشام
    منذ 3 أشهر

    الله يدخلها عليهوم بالأمراض والأوبئة تخرج فولادهوم ان شاء الله بغيت ليهوم العذاب في الدنيا قبل الآخرة مامسامحينش ليهم ان الله يمهل ولا يهمل

  • عبد الوهاب
    منذ 3 أشهر

    آلفتم أكل السحت يا جماعة الشلاهبية والنصابين. وزارة وحكومة د التب.

  • مغربي
    منذ 3 أشهر

    آسف لتواجدي في المغرب. حل ازمة التعليم رهين بتدخل ملكي آني. اما الحكومة والوزارة فهم كذابين ولا يستطيعون حل هذا المشكل.

  • يوسف العلوي
    منذ 3 أشهر

    دولة النم. تبني ملاعب المونديال من أجور رجال التعليم . الهزيلة. لا لشيء سوى انهم حيط قصير .وليس لهم نقابة قوية . الخزي والعار

  • حميد العليوي
    منذ 3 أشهر

    هل تقتطع من أجور الأساتذة لصرفها على سفريات وبذخ وسهرات مديري الأكاديميات أنا ولي أمر تلميذ أقول لكم غدا عند ربكم تختصمون.

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    ليست أول مرة، دائما يقتطع من راتبنا عن كل يوم إضراب وهذا امر نعلمه مسبقا وهو لا يخيفنا . الأستاذ الذي قضى سنوات في الجبال والصحارى في مدارس وفرعيات تنعدم فيها ابسط شروط ممارسة العمل ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر المشي على الاقدام لكيلومترات وليس بها سكنى. فيها جيع أنواع ذوات السموم من عقارب وثعابين .... وكلاب ضالة وذئاب وخنازير برية... ومن سيول وطقس متطرف يعترض طريقه إلى العمل وهنا أترحم على الاساتذة الذين استشهدوا وهم في طريقهم الى العمل بسبب الشعاب المائية والكلاب الضالة ولسعات العقارب .... ( لحمنا قصاح ومكانخافوش ). ما نطلبه هو العدالة الوظيفية إسوة بباقي الموظفين كموظفي التجهيز والمالية والسلطة ...

  • جواد
    منذ 3 أشهر

    هكدا هو حالنا و حال اعلام يخدم اجندات عالمية صهيوني بجلاء ... تنفيذ الاجنبيات و سط سكوت الراعي الأول

  • متتبعة
    منذ 3 أشهر

    اذا تمت الاقتطاعات فإن الاساتذة لن يعوضوا الدروس المتأخرة لابناءنا

  • أستاذ
    منذ 3 أشهر

    يا حكومة لصوص المال العام لن نعلق الإضراب حتى تسحبوا نظام بيع المدرسة العمومية بمن فيها و تعيدو للأساتذة المبالغ التي سرقتموها منا و من صندوق تقاعدنا و تنفذوا الاتفاقات السابقة منذ 2011 و 2018 و 2019 بأثر رجعي مالي و إداري و ترفعوا الأجور بنفس النسبة المئوية التي رفعتموها بها في باقي القطاعات (العدل و الصحة و المالية...) غير ذلك ترقبوا التصعيد و لا شيء غير التصعيد... و اقتطعوا كما تشاؤون سنبيع ممتلكاتنا لنأكل و نشرب و نطالب بحقوقنا

  • منير
    منذ 3 أشهر

    ان الاقتطاع ،توقيف عن العمل و و و هي سياسة مخزنية تؤكد ان الاستاذ على صواب في اضراباته وذلك لتحسين وضعه الاجتماعي و المادي و الدفاع عن المدرسة العمومية . يجب ان تعلم الحكومة اننا كهيئة تدريس لن نتراجع ولدينا ابناء يدرسون في المدرسة العمومية نكتوي بنار الاقتطاعات و بهدر زمن ابنائنا ايضا . وسوف نرى ان كانت الحكومة قادرة عن الاعلان عن سنة بيضاء و موقفها من المجتمع الدولي ياشماتة الاعداء بنا نحن دولة غير قادرة على صيانة كرامة مربيها .

  • مواطن
    منذ 3 أشهر

    سياسيي ومسؤولي المغرب أكثر خبرة ودهاء لاستغلال اي أزمة لصالحهم .خرج الحوار مع رئبس الحكومة والنقابات بوعود شفوية زائد اقتطاع من اجور رجال التعليم تعد بالملايير انها صفقة مربحة شكرا لكم يا أساتذة لقد كنتم باضرابكم مشروع حكومي ومصدر مالي والضحية هو التلميد والخاسر هو الاستاد والرابح الحكومة ادا السؤال الحقيقي من كان يحرك اضرابات التعليم ؟؟؟؟؟؟!

  • مصطفى
    منذ 3 أشهر

    بما أن الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين مبدأ و ليس بقانون ، وجب رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية لاسترجاع الأموال المقتطعة لصالح أصحابها . و به وجب الإعلام .

  • فضيلة.
    منذ 3 أشهر

    اطرح الف سؤال خلف عبارة تغيب عن العمل دون مبرر!!! اتمنى لو كنت افكر مثلهم و لو لأسبوع، و اعيش بضمير مرتاح و لو لأسبوع. ما كل هذه الراحة النفسية التي يعيشها قادة بلدنا الحبيب.؟؟

  • سعيد
    منذ 3 أشهر

    الله يعطيه الصحة ، الأجر مقابل العمل، زوينة هادي امارس رياضة المشي في الشوارع و استعرض عضلاتي وفي آخر الشهر تدخل لي الخلصة في الكونت compte ديالي، الله على خدمة بيخير