أخبار الساعة، مجتمع

تلاميذ بأكادير ينتفضون ضد “الشلل المدرسي” (فيديو)

نفذ العشرات من التلاميذ صباح اليوم الاثنين، مسيرة احتجاجية بمدينة أكادير، للتنديد بالشلل الذي أصاب المدرسة العمومية بسبب إضراب الأساتذة المطالبين بتعديل النظام الأساسي بما يتلاءم ومطالبهم الأساسية.

ورفع التلاميذ المحتجون شعارات منددة بهدر زمنهم المدرسي وانعكاساته السلبية على مشوارهم الدراسي، من قبيل: “الخصوصي قريتوهم والعمومي شردتهم” “أولادكم قريتوهم وأولاد الشعب ضيعتوهم” “هذا تعليم طبقي أولاد الشعب في الزناقي” محملين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مسؤولية الاحتقان الذي يشهد قطاع التعليم العمومي بعموم تراب المملكة.


وعلمت جريدة “العمق” أن النقابات التعليمية اتفقت مع رئاسة الحكومة زوال الإثنين، على تجميد العمل بالنظام الأساسي ومواصلة الحوار بشأن مواده ابتداء من الخميس المقبل مع اللجنة الوزارية التي عينت لهذا الغرض.

وانتهى اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لمناقشة المطالب التي يرفعها رجال ونساء التعليم وعلى رأسها تعديل النظام الأساسي الجديد.

وقالت مصادر جريدة العمق إن الحوار سيتواصل حول تعديل النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية بناء على المطالب التي يرفعها رجال ونساء التعليم ابتداء من الخميس المقبل بإشراف من رئيس الحكومة، مشيرة إلى أن الاتفاق شمل أيضا تحسين الدخل والزيادة في التعويضات.

وأضافت المصادر ذاتها أن المجتمعين اتفقوا على توقيف قرار الاقتطاع من الأجور، معبرة عن أسفها بخصوص اقتطاعات الشهر الماضي التي ستطال أجور الشغيلة التعليمية.

وأوضحت أن الاجتماع خلص إلى تحديد يوم 15 يناير كأجل لإعلان الصيغة المتفق عليها من النظام الأساسي والذي سيتضمن التعديلات التي سيتفق بشأنها، وفق تعبير المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *