سياسة، مجتمع

وهبي: أشعرنا السلطات العراقية بعدم إعدام بعض “مغاربة داعش”

قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، إنه أشعر السلطات العراقية بعدم تنفيذ عقوبة الإعدام في حق بعض المغاربة المدانين في قضايا الإرهاب، مشيرا إلى أنه تم تحويل عقوبة مغربيتين من الإعدام إلى المؤبد.

وأضاف وهبي خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة العدل، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، الاثنين، أنه خلال زيارته الأولى للعراق تم الاتفاق على العمل المشترك بين البلدين، وتمخض عن هذه الزيارة تحويل عقوبة الإعدام إلى المؤبد بالنسبة لمعتقلتين مغربيتين.

وسجل المسؤول الحكومي، أنه خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، تمت إعادة فتاة مغربية من “سوس” يبلغ عمرها 7 سنوات إلى المغرب، مشيرا إلى أنها ولدت وعاشت في السجن، قبل أن تتم إعادتها للوطن بعد مفاوضات عسيرة مع السلطات العراقية.

ولفت وزير العدل إلى أنه خلال زياراته إلى بغداد، اتفق مع نظرائه العراقيين بتحويل عقوبة الإعدام إلى المؤبد بالنسبة لبعض المعتقلين الذين كانوا ينتمون لتنظيم “داعش”.

وأشار إلى أنه “في العراق ليس هناك وقت محدد لتنفيذ هذه العقوبة، ولذلك أشعرنا السلطات العراقية بوقف العقوبة بالنسبة للمغاربة”.

وكان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، قد زار بسجون العراق عددا من المعتقلين المغاربة في قضايا الإرهاب، ضمنهم المعتقلتين منذ 2017، “ليلى القاسمي” من طنجة، و”ابتسام الحوزي” من بني ملال، والمحكومتان بالمؤبد في ملفات مرتبطة بالإرهاب.

في سياق متصل، كشف تقرير صادر عن التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة بسوريا والعراق، عن وجود 10 معتقلين مغاربة بالسجون العراقية متابعين في ملفات الإرهاب، ويقضون عقوبات بين المؤبد والإعدام وعشرون سنة سجنا.

وأورد التقرير أسماء المتعلقين العشرة، وهم عبد السلام البقالي من مدينة طنجة اعتقل سنة 2003 وصدر في حقه حكم بالإعدام، ولا يزال معتقلا بسجن “الحوت” بالناصرية. والمعتقل محمد إعلوشن، من مدينة طنجة أيضا، اعتقل سنة 2006، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

ومن المعتقلين أيضا، عبد اللطيف تبيلي من مدينة الدار البيضاء اعتقل سنة 2007 ومحكوم بالمؤبد، والمعتقل عدنان سهمان من الدار البيضاء، اعتقل سنة 2004 ومحكوم بـ20 سنة سجنا، وأحمد بوكادي معتقل منذ 2010 وصدر في حقه حكم بالسجن المؤبد.

وضمن المعتقلين، كذلك، أورد التقرير اسم يوسف الشافعي من مدينة طنجة، دون الاشارة إلى سنة اعتقاله أو مدة الحكم الذي يقضيه، والمعتقل يوسف المنوني من مدينة فاس، محكوم بالإعدام، إضافة إلى ليلى القسمي من طنجة وابتسام الحوزي من بني ملال المعتقلتان منذ 2017، والمحكومتان بالمؤبد، وابنة المعتقلة ابتسام الحوزي التي ولدت داخل السجن سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *