مجتمع

برلماني استقلالي “مستاء” من أذان الفجر.. التوفيق: مكبر الصوت غير ضروري

دعا رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، عبد السلام اللبار، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق إلى تقنين الأذان بطريقة معقلنة، وإبعاد أصحاب الأصوات المزعجة عن الآذان خصوصا الأذان لصلاة الفجر.

وقال اللبار خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الإثنين، بمجلس المستشارين، “هناك مؤذنون حلقهم مزعج وغير مقبول خصوصا بالليل”، مشيرا إلى أنه استقبل ذات مرة أجانب في منزله وتسبب أذان الفجر في إخافتهم.

وتابع القيادي في حزب الاستقلال الذي يوصف بالمحافظ، “لم أقل بأنه يجب التفريط في الآذان ولست ضده وهو سنة مهمة، ولكن يجب تقنينه بطريقة معقلنة”، مضيفا أن هناك أجهزة إلكترونية من راديو وهواتف وساعات يستعين بها المغاربة للاستيقاظ لصلاة الفجرة.

ولفت اللبار إلى أنه خلال توليه المسؤولية الجماعية، كانت تشتكي له بعض الفنادق من أذان صلاة الفجر، لأن المساجد قريبة منها، موضحا أنه “لا يجب نعت كل من تحدث عن المساجد بالكافر، بل يجب أن نناقش حتى نتمكن من تجويد عطائها”.

وفي تعقيبه على مداخلة اللبار، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن مكبر الصوت دخيل على الأذان، مؤكدا أن الأصل في الأذان هو أن يكون يؤذن المؤذن من فوق الصومعة، ولكن حاليا غير محتاج لذلك لأن مكبرات الصوت موجودة.

وأبرز التوفيق، أن “الأذان فيه مسألة أساسية هو أن يرفع صوت المؤذن بالتوحيد والدعوة، وليس ضروريا أن يكون بمكبر الصوت أضف إلى ذلك أن أغلبها فاسدة”، مبرزا أن استعمال مكبر الصوت في الأذان خلال صلاة الفجر غير ضروري خصوصا بجانب المستشفيات أو وسط الأحياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحاجة
    منذ 3 أشهر

    شيطانه يأمره. وكرسيه " مضسرو" نطلب من الله عز وجل ان يعطيه الصصم لكي يرتاح ولا يزعجه الدعاء إلى الصلاة.

  • مهاجر مغربي
    منذ 3 أشهر

    لقد سءمنا منكم و سقطت الاقنعة منكم. و الله اذ لم تبتعدو عن محاربة ديننا فنحن الشعب المغربي المسلم لا يتنازل عن دينه و سنخرج جميعا لنتضاهر و ندافع عن ديننا بالقوة ايضا!!! يا ريت كل حكام العرب مثل ابو عبيدة. اما انتم لا تمثلوننا و لا انتم رجال!! و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم و في كل من يحاول محاربة الاسلام و يستهزء بالعقول المغرابة

  • من خارج الوطن
    منذ 3 أشهر

    بقا ليكم غير الاذان تحاربوه . هذه مسالة هى خصوصية الشعب و الشعب المغربي مسلم و الاذان يجب ان يكون و هو من الضروريات هذه المسألة ليست شاءن الوزراء و الاحزاب العلمانية التي تحارب ديننا بشكل خفي. فقد اتضح لنا المنافقون منا و بني علمان. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • أم معاذ
    منذ 3 أشهر

    السلام عليكم فقط للإشارة هل لاحظتم كيف يحارب الإسلام؟ بدءا بندرة الدروس الدينية في المقررات الدراسية . الانزعاج من الآذان الذي يعد نداءا للصلاة و الفلاح. دخول الدخلاء بيننا و بين ديننا نحن دولة مسلمة و من الواجب الآذان للصلاة و من يزعجه الأمر فليضع على أذنه وقرا أو شيئا على أذنه. قال كان عنده ضيوف و انزعجوا من الآذان.فاذا ذهب لبلدانهم و إن انزعج من صوت أجراس الكنائس فهو متخلف او عنصري . انصروا الله و الاسلام ينصركم و يعزكم الرحمان.

  • حميد لخريبكي
    منذ 3 أشهر

    لو كانت سهرة ديال الشيخات كن طلب يزيدو مكبرات الصوت اقوى من ذلك لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد المجيد بن ياسين
    منذ 3 أشهر

    أسفي على حزب علال الفاسي وأبو بكر القدري وإبراهيم الكتاني أن تكون فيه مثل هذه الكائنات

  • فاعل تربوي متقاعد
    منذ 3 أشهر

    ربما يود البرلماني والوزير محو صلاة الفجر.الا يعلم هذان الشخصان ان الاذان بمكبر الصوت مفيد الإيقاظ الناس لاداء الصلاة الواجبة.ذامك ما اشارت إليه الصقلي سابقا.

  • غريب
    منذ 3 أشهر

    لا حول ولا قوة الا بالله، قريبا سيقولون لا داعي لبناء المساجد، إذ الصلاة تؤدى في اي مكان.

  • تفاحي
    منذ 3 أشهر

    تقولو سي لبار نحيدو الادان احسن أونبدلوه ب ناقوس. الله اهديك كون تحشم رحنا دولة اسلامية

  • المصطفى
    منذ 3 أشهر

    نحن في سيدي مومن ،لازلنا نعاني من وجود الهلال( الذي يهلل) والمصيبة انه يفعل ذلك بحوالي 40 دقيقة قبل اذان الفجر.وصوته جد خشن ومزعج، ورغم احتجاجنا لدى القيم على المسجد ،لم يتغير الامر .مع العلم ان كل المساجد الغت الهلال. رجاء ، ساعدونا، فالامر يتعلق بمسجد الرحمة في سيدي مومن بالدارالبيضاء، وهو غير تابع لوزارة الاوقاف.

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    صراحة بعض الاحيان خصوصا في حالة المرض او حالة الارق وانعدام النوم وقرب المستشفيات