سياسة

هل تؤثر الحرب في غزة على اتفاق “الميركافا” بين الرباط وتل أبيب؟

يبدو أن الحرب في غزة ألقت بظلالها على الاتفاق المغربي الإسرائيلي الذي تم توقيعه يونوي الماضي، وكان من المنتظر أن تحصل بموجبه الرباط على 200 دبابة من طراز “Merkava MK3”.

وفي هذا السياق، أفاد موقع “مغرب انتلجنس” نقلا عن مواقع متخصصة في قضايا الدفاع بأن هذا الاتفاق معرض لخطر حقيقي بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل منذ حوال شهر ونصف على قطاع غزة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الخبراء حددوا بالإضافة إلى ما تتطلبه الحرب في غزة إلى سبب آخر والمرتبط بالرأي العام المغربي الذي لن يقبل أن يستورد جيشه أسلحته من إسرائيل في هذا السياق الحساس للغاية.

واوضحت الصحيفة نقلا عن خبراء أن السبب الأول هو أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في حربه ضد حماس، يحتاج إلى جميع أسلحته، بما في دبابات “Merkava MK3” التي كان من المفترض تجديدها وتسليمها إلى المغرب مقابل 1.2 مليار دولار. بينما السبب الثاني يتعلق بالرأي العام المغربي الذي لن ينظر بعين الرضى الجيش المغربي وهو يستورد أسلحته من إسرائيل في هذا السياق الحساس للغاية.

وفي وقت سابق، أورد موقع “الدفاع العربي” المتخصص في الشؤون والأخبار العسكرية، أن المغرب وقع صفقة عسكرية لاقتناء 200 نموذج من الجيل الثالث للدبابة الإسرائيلية، موضحاً أن كلفتها تبلغ 1.2 مليار دولار.

من جهته قال موقع “ديفانس ويب” المتخصص في أخبار التسلح والدفاع في العالم إن الجيش المغربي مقبل على تعزيز قدراته العسكرية بدبابات “ميركافا”، بعد إبرام صفقات مع إسرائيل لحيازة طائرات مسيرة وأجهزة الرادار وراجمات صواريخ وأنظمة دفاعية أخرى.

بدوره تطرق منتدى “فار ماروك”، المتخصص في أخبار الجيش المغربي، إلى موضوع صفقة “دبابات ميركافا” الإسرائيلية، مبرزاً أن “سلاح المدرعات للقوات المسلحة المغربية يعيش فترة طفرة نوعية في قدراته القتالية والرفع من كفاءاته البشرية، عبر تكوينات مختلفة محلية وبالخارج للضباط والجنود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حميدو
    منذ 3 أشهر

    الميركافا أصبحت تتعرض للقنص مثل الخنزير البري، ماذا تريدون بها، أصبحت مثل لعبة عاشوراء

  • مواطن
    منذ 3 أشهر

    المركافا ابانت علا محدودية اداءها في حرب غزة