خارج الحدود

الهند تتمكن من إنقاذ 41 عاملا ظلوا عالقين 17 يوما في نفق منهار

أعلن وزير النقل الهندي، نيتين غادكاري، اليوم الثلاثاء، أن فرق الإنقاذ تمكنت من إخراج العمال الـ41 الذين كانوا عالقين في نفق سيلكيارا” المنهار بمنطقة الهيمالايا، وذلك بعد عملية ماراثونية امتدت لـ17 يوما.

وبعد صعوبات متكررة شابت العملية، حفر مهندسو الجيش وعمال مناجم ذوو خبرة، أكوام الصخور والركام يدويا في المسافة الأخيرة المتبقية للوصول إلى العمال.

وقال الوزير إن العملية “نجحت بفضل جهود منسقة من عدة وكالات في واحدة من أهم عمليات الإنقاذ في السنوات الأخيرة”.

وانهيار النفق في 12 نونبر الجاري، حيث علق بداخله 41 عاملا، لتشهد الإنقاذ عدة تعقيدات، وتباطأت بسبب انهيارات محدودة وأعطال متتالية أصابت آلات الحفر المستخدمة في عملية الإنقاذ.

وكانت فرق الإنقاذ تحتاج، خلال اليومين الأخيرين، إلى حفر تسعة أمتار إضافية عبر الركام لإدخال الأجزاء الأخيرة من أنبوب فولاذي عريض يبلغ طوله 57 مترا والشروع بإخراج العمال عبره.

وطيلة الفترة التي كانوا محاصرين فيها، تم توفير الأوكسجين والغذاء والمياه للعمال عبر أنبوب ضيق أدخلت من خلاله كاميرا سمحت يوم الثلاثاء الماضي لأسرهم برؤيتهم للمرة الأولى منذ انهيار النفق.

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء ولاية أوتاراخند، بوشكار سينغ دامي، في تصريح للصحافة، إنه “تم حفر ممر انقاذ بطول 52 مترا داخل النفق، ونحتاج إلى 57 مترا”.

لكن عملية الحفر واجهت مجموعة من القضبان المعدنية المتشابكة وتجهيزات بناء تسد الطريق، فاصيبت آلة الحفر المستخدمة بعطل لا يمكن إصلاحه.

ويعد نفق “سيلكيارا” جزءا من مشروع الطريق السريع “شار دام”، المصم م لتحسين الاتصال مع أربعة من أهم المواقع الهندوسية في البلاد وأيضا مع المناطق الحدودية في الصين.

* وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *