مجتمع

عكوري يشيد بتجميد النظام الأساسي ويدعو الأساتذة لإبداء حسن النية والعودة للعمل

دعا رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء التلاميذ، نور الدين عكوري، الأساتذة المضربين إلى إبداء حسن نيتهم والعودة لفصول الدراسة ومعها كسب تعاطف الأسر المغربية، وذلك بعد صدور قرار تجميد القانون الأساسي، عقب اجتماع رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالنقابات الأربع الأكثر تمثيلية.

واعتبر نور الدين عكوري أن جميع الإجراءات والقوانين والبنود المتضمنة في النظام الأساسي متوقفة اليوم بعد تجميدها، ولن يتم الاشتغال بها إلى حين انتهاء الحوار الذي فتحته الحكومة، مما يقتضي وفق المتحدث عودة الأساتذة للقيام بمهامهم داخل المدارس.

وأوضح المتحدث في تصريح لجريدة “العمق”، أن لقاءات الحوار ستحضرها النقابات، وتم اقتراح حضور التنسيقيات من أجل مناقشة كل نقاط الخلاف الموجودة في النظام الأساسي، بما سيساهم في تحقيق مطالب الأساتذة.

ووصف عكوري مخرجات الحوار بـ”المهمة جدا”، مشيرا إلى أنه “ستتم الزيادة في الأجور، والتعويضات على الأعمال والأنشطة الموازية التي يقوم بها الأساتذة وغيرها من النقاط الإيجابية”، وفق تعبيره.

وأضاف أن المطلوب اليوم أن تكون ردة فعل إيجابية من طرف الأساتذة، مردفا أنه “إذا توفرت الثقة والنية للجميع سنصل إلى النتائج المرجوة لكل الأطراف”.

واسترسل أن الحوار مع الحكومة ما يزال مفتوحا، ويضم نقابات مسؤولة، وحكومة مكونة من عدة أطراف، وهناك دعوة للتنسيقيات للالتحاق للحوار، وفي حالة لم يحصل اتفاق في النهاية، بعذ ذلك بإمكان الأساتذة الخروج للاحتجاج والدفاع عن مطالبهم.

وزاد رئيس فيدرالية أولياء التلاميذ أنه من غير المعقول أن يبقى الآن التلاميذ بدون تمدرس، وعودة الأساتذة للعمل سيعطي انطباعا جيدا لدى الأسر المغربية.

وأشار المتحدث إلى أن النظام الأساسي الجديد جاء بامتيازات جديد لا يجب غض الطرف عليها، والدعوة إلى سحبه سيؤثر على سبيل المثال على 1400 أستاذ مقبل على التعاقد، وحرمانهم من الدرجة خارج السلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد
    منذ 3 أشهر

    فين هي القوة القانونية ديال هاد التجميد . عطيونا غير الصيغة الدستورية او طريقة تفعيل التجميد . واش الحكومة قيها شي واحد بعقلو . واااا النقابات بعتو وشريتو فينا . قاضيين شغالاتكم في التعاضضيات وخدمتو عائلاتكم فيها وشادين جميغطع المرافق الاجتماعية ديال المؤسسة ومازال كتزيدو تبيعو فينا