سياسة، مجتمع

أكثر من 1.5 مليون عاطل.. الـ”UNTM” يرسم صورة قاتمة عن الشغل بالمغرب

قال المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي، إن عدد العاطلين عن العمل بالمغرب مليونًا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وأضاف السطي أن “معدل البطالة حسب المندوبية السامية للتخطيط ظل مرتفعا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، مسجلا 38.2%، والنساء بنسبة 19.8%، والحاصلين على شهادة 19.8%”.

ونبه المتحدث في مداخلة له خلال الجلسة المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة التشغيل، إلى أن الحكومة التزمت بتوفير مليون منصب شغل.

وتساءل عن مصير هذا الالتزام، ومستفسرا الوزارة الوصية، عن عمل اللجنة الوزارية للتشغيل التي تنسق اشغالها مع الوزارة.

وسجل السطي أن بيانات رسمية كشفت أن معدل البطالة في المغرب ارتفع في الربع الثالث إلى 13.5% مقابل 11.4% خلال الفترة نفسها من عام 2022، وأن معدل البطالة في المغرب بشكل عام ارتفع إلى 13.5% منذ 2000 مستفسرا عن السبب وراء ذلك.

ونقل عن بيانات المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، فقدان الاقتصاد المحلي 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية، مع فقدان 29 ألف فرصة عمل مقابل 269 ألفا للقرى، في ظل ما اعتبرها أسوأ موجة جفاف يشهدها المغرب منذ عقود.

يشار إلى أن مشروع قانون المالية رقم 55.23 لسنة 2024، أحيل على مجلس المستشارين بعد أن صادق عليه مجلس النواب، منتصف الشهر الجاري، خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، وذلك بعد مصادقة المجلس على الجزئين الأول والثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سالم
    منذ 3 أشهر

    عاد بانو ليكم العاطلين مبانوش ليكم ملي كنتم في الحكومة كنتوا كتقولوا العام زين .هاد العاطلين ماشو هما لرفعتوا عليهم المقاصة في المواد النفطية وخليتهم كتكوتو بنار الغلاء الله ياخذ فيكم الحق الذئاب الملتحية .ها لي حصلت سكرانة في المولان غوج ها لي حصل مع المدلكة ديالو ها لي كيستافد باطلا من عشرة الملاين تقاعد من مال الشعب .