أدب وفنون

“مهرجان مراكش” يوزع أكثر من مليون و300 ألف درهم على ثمانية أفلام في “ورشات الأطلس”

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن أسماء المشاريع المتوجة في الدورة السادسة لبرنامج “ورشات الأطلس” التي انعقدت خلال الفترة مابين27 و30 نونبر الماضي.

ومنحت ورشات الأطلس ثماني جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 126 ألف أورو (أزيد من مليون و300 ألف درهم مغربي)، حيث قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الثلاث لمرحلة ما بعد الإنتاج، المؤلفة من إيفا كاهين (المندوبة العامة لقسم “أسبوع النقاد” بمهرجان كان)،محمد حفظي(منتج مصري،Film Clinic) ومريم بنمبارك (مخرجة مغربية) منح جوائزها للأفلام التالية:

“MOTHERHOOD” (مريم جوبور – تونس)، قيمتها المادية 30000 أورو (حوالي330 ألف درهم مغربي).

“THE VILLAGE NEXT TO PARADISE” (موهاراوي – الصومال)، 20000 أورو (حوالي 220 ألف درهم مغربي).

“الماجما” (ميا بن دريمية – الجزائر)، 10000 أورو (حوالي 11 ألف درهم مغربي).

فيما قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربعة الخاصة بالتطوير، المكونة من كاترين بورس (منتجة دانماركية – Snowglobe)، فيصل الحصايري (منتج في الدوحة “ميتافورا” للإنتاج الفني)، وسارة شازيل (موزعة ووكيلة مبيعات فرنسية،Jour2Fête & The Party) منح جوائزها لأفلام:

“أمنيجيا” (ديما حمدان – فلسطين)، 30000 أورو (حوالي33 ألف درهم مغربي).

“THE CAMEL DRIVING SCHOOL” (حليمة ورديغي – المغرب)، 20000 أورو (حوالي 220 ألف درهم مغربي).

“THE PASSION OF ALINE” (رقية مريم بالدي – السنغال)، 5000 أورو (حوالي 5500 درهم مغربي).

“HOLD TIME FOR ME” (فراديكي – أنغولا)، 5000 أورو (حوالي 5500 درهم مغربي).

وحسب بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن جائزة “ARTEKINO” الدولية، التي تمنحها القناة التلفزية الفرنسية الألمانية، مُنحت لمشروع الفيلم في مرحلة التطوير التطوير”ILPADRE SELVAGGIO” لسامي بالوجي (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، قيمتها 6000 أورو (حوالي 66000 درهم مغربي).

ووفقا لذات البلاغ فإن الدورة السادسة لورشات أطلس عرفت  حضور 300 مهنيا دوليا من أجل مجموعة تتكون من 25 مشروعا وفيلما، يحملها جيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة.

وقد استفاد، حسب ذات المصدر، 16 مشروعا في مرحلة التطوير و9 أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج قادمة من 11 بلدا، من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب 110 لقاءا توجيهيا قدمها خبراء مستشارون في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية.

كما نظم سوق الإنتاج المشترك لورشات الأطلس خلال هذه السنة أزيد من 450 لقاءا فرديا مع المخرجين والمنتجين الذين تم اختيار أعمالهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *