أدب وفنون

تبرز جمال أيت بوكماز.. مجموعة أمازيغية تطلق أغنية “تودرت” من الهضبة السعيدة

أطلقت مجموعة تامونت وساليا كليب أغنية جديدة “تودرت”، وهي كلمة أمازيغية تقابلها في اللغة العربية كلمة “الحياة”، عبر القناة الرسمية لمجموعة “تامونت” بموقع “يوتيوب”.

وتنضاف هذه التجربة الفنية الجديدة لهذه الفرقة إلى مجموعة من اعمالها الفنية خصوصا في مناطق الجنوب الشرقي للمملكة والتي تمزج من خلالها بين فن أحيدوس و آلة القيتارة لترسم لنفسها نسقا متجانسا يميزها عن غيرها من الأنواع الفنية الغنائية.

وتعاملت المجموعة في هذه الأغنية الجديدة التي صورت مشاهدها بالهضبة السعيدة أيت بوكماز بإقليم أزيلال مع الفنان الكوميدي “بونت” والفنانة “تنهينان” تحت إشراف المخرج والباحث في التراث المحلي لحسن بوشعيب وفريق تصوير يضم منير البهيدي و حسن الشكري.

ويأتي هذا الفيديو ليبرز جمال وثراء منطقة إيت بوكماز طبيعيا وتقافيا، كما يسلط الضوء على فاكهة التفاح كمنتوج يميز هذه المنطقة والذي تزامن تصوير هذا العمل الفني مع فترة جنيها.

وبدأت مجموعة تمونت مسارها الفني سنة 2018، وتعمل على إبراز رسالتها الفنية وأن تساهم في التعريف باللون الغنائي لبض المناطق الجبلية، وفق ما صرح به عضو المجموعة، تمونت.

وقال “تمونت” إن المجموعة تحاول ما أمكن أن ننتج مادة عصرية من خلال الاعتماد الثرات المحلي الموجود والحفاظ عليه من الاندثار، وذلك من خلال إدخال الآلات الموسيقية الحديثة.

وقال “تمونت” ضمن تصريحه لجريدة “العمق” إن هذا العمل الفني “تودرت” الذي نال إعجاب الجمهور وهو عمل لم يأت من فراغ، يأتي في إطار ما سبق ذكره، آملا أن تساهم مجموعته في إحياء الموروث الفني الذي يندثر يوما بعد يوم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *