أدب وفنون

مهرجان مراكش يمنح النجمة الذهبية لـ”كذب أبيض” وجائزة التحكيم مناصفة بين المغرب وفلسطين

اختتمت، مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، على وقع تتويج الفائزين بالجوائز الخمس للمسابقة الرسمية، وذلك بحضور عدد من نجوم السينما العالمية والمغرب.

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، عن أسماء الفائزين بجوائزها الخمس، حيث حصل فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير على جائزة النجمة الذهبية وهي الجائزة الكبرى للمهرجان التي تقدر منحتها المالية ب 50.000 دولار أمريكي (حوالي500 ألف درهم مغربي) يتقاسمها بالتساوي كل من المخرج والمنتج.

ونال جائزة لجنة التحكيم مناصفة كل من الفيلم المغربي “عصابات” للمخرج كمال الأزرق والفيلم الفلسطيني “باي باي طبريا” للمخرجة الفلسطينية لينا سوالم، فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرجة السنغالية راماتا تولاي سي عن فيلم “بانيل وأداما”

واقتنصت الممثلة “أسيا زارا لاكومدزيا جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم “نزهة” للمخرجة أونا كونجاك، فيما كانت جائزة أفضل دور رجالي من نصيب الممثل “دوكا كاراكاس” عن دوره في فيلم “المهجع” للمخرجة  التركية نهير تونا.

يشار إلى أنه تبارى في المسابقة الرسمية للدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 14 فيلما طويلا، عشرة هي الأولى لمخرجيها، وثمانية من إبداع مخرجات سينمائيات، يعد “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير واحدا منها.

وتوزعت أفلام المسابقة الرسمية على 13 دولة ممثلة في قسم المسابقة هي الولايات المتحدة الأمريكية، منغوليا، تركيا، وثلاث أفلام من أمريكا اللاتينية (البرازيل، تشيلي وكولومبيا) وثلاثة من أوروبا (البوسنة والهرسك، كوسوفو والمملكة المتحدة) وخمسة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (مدغشقر، المغرب، السنغال، فلسطين).

يذكر أن مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أجرت مجموعة من التغييرات على فعاليات دورته العشرين، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض أبناؤه في قطاع غزة منذ حوالي شهرين لإبادة جماعية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقرر منظموا المهرجان إقامة فقرة البساط الأحمر داخل قاعة قصر المؤتمرات، بعيدا عن الساحة التي كان يتجمهر فيها المئات من المواطنين المراكشيين لمشاهدة مرور النجوم المغاربة والعالميين فوق السجادة الحمراء ويتفاعلون معهم.

كما ألغت مؤسسة المهرجان جميع مظاهر الاحتفال، منها عروض ساحة جامع الفنا التي كانت تحتضن عرض العديد من الأفلام بشكل مجاني للجمهور، إضافة إلى فقرة استقبال الفنانين المكرمين فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *