مجتمع

حكم قضائي يمنح زوجا حق الاستفادة من التخفيض الضريبي بسبب تعدد الزوجات

اعتبرت محكمة النقض، في قرار صادر عنها بتاريخ 22 شتنبر 2022، أن تعدد الزوجات يعدد سببا موجبا لاستفادة الزوج من التخفيض الضريبي على السكن على اعتبار أن كل زوجة مستقلة بسكناها.

وفي التفاصيل، تقدم ورثة “ع، ل” بمقال أمام المحكمة الإدارية بالرباط عرضوا فيه أنهم فوجئوا بكونهم مطالبين بأداء مجموعة من الضرائب تمتد من سنة 2005 إلى سنة 2018 رغم تقادم تلك الممتدة إلى سنة 2014 وعدم مشروعية الباقي.

وبحسب قرار الغرفة الإدارية بمحكمة النقض، فإن الورثة التمسوا الحكم بسقوط حق الخزينة العامة في استخلاص الضرائب المفروضة عليهم برسم السنوات من 2005 إلى 2014 للتقادم وبإلغاء باقي الضرائب لعدم مشروعيتها واحتياطيا إجراء خبرة.

وقضت المحكمة الإدارية بسقوط حق الخزينة العامة (قابض قباضة حد كورت) في استخلاص رسم النظافة عن السنوات من 2005 إلى ورسم الخدمات الجماعية عن السنوات من 2008 إلى 2013 للتقادم مع إلغاء رسم الخدمات الجماعية عن الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018 وهو القرار الذي استأنفته مديرية الضرائب وأيدته محكمة الاستئناف.

وورد في قرار محكمة النقض، أنه “لئن كان المبدأ القانوني يخصص استفادة الملزم من التخفيض من رسم الخدمات الجماعية ورسم السكن بنسبة 75 في المائة عندما يتعلق الأمر بسكني رئيسية، فإن هذه القاعدة لها استثناء في الحالة التي يكون فيها الملزم متزوج من زوجتين أو أكثر تستقل كل واحدة منهن بسكنى مستقلة وتكون الاستفادة من التخفيض المذكور تمتد إلى هذه السكن احتكاما لمبادئ الشرع الإسلامي ومدونة الأسرة التي لا تتعارض مع مقتضيات المدونة العامة للضرائب”.

وأضاف القرار أن المحكمة مصدرة القرار المطعون فيه لما عللت قضاءها بما جاءت به من أنه: “وحيث من جهة ثانية بخصوص السبب المستمد من خرق أحكام المادتين 20 و24 من القانون رقم 47-06 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، فإنه يؤخذ من معطيات القضية ووقائع البحث المجرى خلال مرحلة البداية ووثائق الملف أن ورثة (ع,ل) لئن لم يدلوا بالوثائق المنصوص عليها في المادة 20 التي تفيد ملكية كل واحد منهم للحصة المشاعة في الشقتين موضوع النزاع”.

إلا أن البين، بحسب القرار “من وثائق الملف سيما الشهادة الإدارية الصادرة عن باشا مدينة جرف الملحة المؤرخة في 2019/06/21 تفيد أن أحد الورثة المسمى “م، أ، ل” يقطن بتجزئة المركز شارع الحسن الثاني، جرف الملحة وهي الشهادة المعززة بفواتير استهلاك مادتي الماء والكهرباء، مما يكون معه المعني بالأمر يتخذ من الشقتين موضوع التضريب سكنا رئيسا له”.

ولفت إلى أن الإدارة لما تمسكت بأن هذا الأخير له سكن رئيس بمدينة فاس ولا يمكنه أن يستفيد من سكنين رئيسيين على نحو مخالف للمادة 24 من القانون 47-06، ردت الجهة المستأنف عليها بكون “م، أ، ل” متزوج بزوجتين، الأولى تسكن بمدينة فاس بالعنوان المحتج به من طرف إدارة الضرائب، والثانية تسكن بالشقتين المتواجدتين بجرف الملحة.

وأشار القرار إلى أنه “كان الثابت من رسم الزواج وثبوت الزوجية المستدل بهما من طرف الجهة المستأنف عليها يتبين فعلا أن (م، أ، ل) باعتباره أحد ورثة (ع، ل) له زوجتين الأولى تسكن بمدينة فاس والثانية بمدينة جرف الملحة وبالتالي من حقه الاستفادة من سكنين رئيسيين مادام أن إسكان الزوجة يعد من التزامات الزوج التي يفرضها ميثاق الزواج.

وبالتالي، يضيف قرار محكمة النقض “لا مجال لإعمال مقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة 24 من القانون 47-06 على وضعيته، خلافا لما تمسكت به إدارة الضرائب”، مشيرا إلى أن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية “احتكام للشرع الاسلامي الذي ليس فيه أي تعارض مع القانون الجبائي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ملاحظ
    منذ 3 أشهر

    الملاحظ،ان المعلومة التي نقلتم،جد معقدة،لايمكن فهمها،حتى من باب التخصص،لذلك على-ناقل الخبر-محاولة التبسيط والتحليل،والابتعاد عن عملية"copier,coller"، 1-هناك ارث، 2-ثانيا هناك نزاع، 3-تعددية زوجية غير واضحة(الاب،أم الابن،؟) 4-هل الامر يتعلق بضريبة النظافة-وهي قليلة- أويتعلق الامر بضريبةTPI,؟ 5-المسطرة المتبعة ،لاتحتاج،كل هذا اللغو،

  • ملاحظ
    منذ 3 أشهر

    الملاحظ،ان المعلومة التي نقلتم،جد معقدة،لايمكن فهمها،حتى من باب التخصص،لذلك على-ناقل الخبر-محاولة التبسيط والتحليل،والابتعاد عن عملية"copier,coller"، 1-هناك ارث، 2-ثانيا هناك نزاع، 3-تعددية زوجية غير واضحة(الاب،أم الابن،؟) 4-الامر يتعلق بضريبة النظافة-وهي قليلة- ويتعلق الامر بضريبةTPI, 5-المسطرة المتبعة ،لاتحتاج،كل هذا اللغو،

  • ملاحظ
    منذ 3 أشهر

    الملاحظ،ان المعلومة التي نقلتم،جد معقدة،لايمكن فهمها،حتى من باب التخصص،لذلك على-ناقل الخبر-محاولة التبسيط والتحليل،والابتعاد عن عملية"copier,coller"، 1-هناك ارث، 2-ثانيا هناك نزاع، 3-تعددية زوجية غير واضحة(الاب،أم الابن،؟) 4-الامر يتعلق بضريبة النظافة-وهي قليلة- ويتعلق أمر بضريبةTPI, 5-المسطرة المتبعة ،لاتحتاج،كل هذا اللغو،