أخبار الساعة، مجتمع

تظلم إداري على طاولة رئيس الحكومة ضد النظام الأساسي لموظفي التعليم

تقدمت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بتظلم إداري ضد النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.

واعتبرت الجامعة في التظلم الذي وجهته إلى رئيس الحكومة، أن النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية يتضمن العديد من المخالفات للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وسجلت أن النظام الأساسي المذكور يخالف متتضيات القانون الإطار، الباب السادس والمادة 37، الذي ينص على إصدار الدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات ومواءمة النظام الأساسي معها.

كما سجل التظلم عدم عرض مشروع المرسوم المذكور، على المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، منتقدا إقصاء الجامعة من المجلس “دون موجب قانوني”.

واعتبر التظلم أن المرسوم يُخالف مقتضيات الفصل الرابع من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، كما تم تعديله وتتميمه.

وطالبت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، رئيس الحكومة، بإلغاء النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية، والعمل على إصدار نظام أساسي عادل ومنصف ويستجيب لمطالب الشغيلة التعليمية.

ويأتي هذا التظلم في أعقاب سلسلة من الاحتجاجات التي خاضتها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم رفقة جهات نقابية أخرى في قطاع التعليم، رفضا للنظام الأساسي الجديد، الذي اعتبرته “غير عادل وغير منصف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متتبعة
    منذ 3 أشهر

    الاحتجاجات دعت إليها التنسيقية الموحدة و التنسيق الوطني والتاهيلي اما النقابات فهي مع الحكومة حين وقعت على هذا النظام. لاتمرروا مغالطات إلى العموم

  • خليل
    منذ 3 أشهر

    أين كانت هذه النقابة عندما تم تمرير مخطط التعاقد، أين كانت عندما تم إصدار مرسوم السرقة (الاقتطاع) من أجور المضربين، أين كانت عندما تم تمرير قانون التقاعد، أين كانت هذه النقابة في كل ما حصل للشغيلة وللشعب المغربي من تراجع واجهاز على المكاسب خلال فترة حكم الحزب الذي تنتمي إليه. خلال هذه الفترة كلها لم تصدر ولا بيان واحد ضد الحكومة ولم تدعوا لأي إضراب أو وقفة وكانت تغرد خارج السرب واليوم تجدها أوا نقابة تدعوا للاضراب بعد صدور بلاغ التنسيقيات وتحاول اليوم أن تتموقع داخل هذا الحراك للعودة إلى الساحة من جديد . لا لا الشغيلة لا تنسى من باعها بالأمس القريب .

  • متقاعد
    منذ 3 أشهر

    عشر سنوات من الصمت عن حقوق الاساتذة مزاولين ثم متقاعدين بدون حقوق طالها التسويف في عهد" الذراع السياسي " لهذه النقابة بيجيدي

  • الصحراوي المغربي
    منذ 3 أشهر

    الحكومة تفعل ما تريد بما ان الشعب سمت على الغلاء ستفتح بيع كل ما هو تابع للدولة من تعليم وصحة وموانيء وكهرباء وماء للخوصصة الا المعادن والفوسفاط

  • الصحراوي المغربي
    منذ 3 أشهر

    السلطات العليا كلها لم تتدهل تاركة الفوضى وتظلم للشعب هناك عصابة موالية للبنك الدولي تريد تشتيت المغرب نعم المغرب داهب الى الهاوية بنا ان الانر يخص الفقراء لا قيمة لهم ولا محل لهم من الاعراب. راه شعرين ولادنا مقراوش مادا تنتظرون الفوضى في الشوارع لقد تفد الصبر ان اضطر الامر سنترك عملنا ونخرج مع ابناءتا طالبين حق ابناؤنا في التعليم.