اقتصاد

هددوا باللجوء للقضاء .. مقاولون ساخطون من “التوقف المتكرر” لبوابة الصفقات العمومية

توقيع على الصفقات العمومية

لا حديث في أوساط المقاولات المغربية، منذ أمس الاثنين وإلى حدود صباح اليوم، إلا عن التوقف المفاجئ لموقع الصفقات العمومية، والذي ضيّع على آلاف المقاولات المشاركة في 384 صفقة مبرمجة أمس، موزعة بين الأشغال والتوريدات والخدمات.

وأعرب مقاولون عن سخطهم من المشاكل التقنية المتكررة التي تشهدها بين الفينة والأخرى بوابة الصفقات العمومية، وتحرمهم من المشاركة في الصفقات التي تعلن عنها القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وما يترتب عن ذلك من خسائر مادية مرتبطة بتكاليف انجاز وثيقة الضمان المؤقت caution لدى الأبناك.

وعاينت جريدة “العمق” شكاوى عدد من المقاولين المنخرطين في مجموعة فايسبوكية تحمل اسم “الصفقات العمومية الإلكترونية”، بلغت حد تهديد بعضهم برفع دعوى قضائية أمام المحاكم الإدارية للتعويض عن الأضرار الناتجة عن التوقف المفاجئ للبوابة.

وقال متضررون إن هذه المشاكل التقنية بالبوابة حرمتهم أمس الاثنين من المشاركة في عدد من الصفقات العمومية، لافتين إلى أن الصفقات التي لم تشارك فيها أية مقاولة بسبب هذا التوقف المفاجئ قد يكلف الإدارات صاحبة الصفقة مصاريف إضافية.

وفي السياق ذاته، استغرب مقاولون من حدوث مثل هذه الأعطاب التقنية بشكل متكرر في بوابة الصفقات العمومية التي يفترض أنها تتوفر على نُظم متقدمة لإدارة المعلومات، وتقنيات حديثة لتحسين فعالية العمليات.

وقال أحد المقاولين المتضررين عبر المجموعة المذكورة، “فضيحة بورصة الأشغال التي تتداول فيها الملايير من الدراهم تتوقف بهذا الشكل”، فيما اقترح مقاول تقديم طلب لتأجيل فتح العروض المودعة بطريقة إلكترونية بسبب صعوبة الولوج إلى بوابة الصفقات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Taoufik
    منذ 3 أشهر

    كارثة بكل ماتحمل الكلمة من تذمر وسخط لدى فئة واسعة من الشركات المغربية . ناهيك عن الخسائر التي تتحملها الشركات خاصة في الضمنات المقدمة إلى صاحب المشروع بغض النظر عن الجهد والوقت وتكاليف المستخدميين والمصاريف اليومية