سياسة

الأمن يوقف عدة أشخاص “تربصوا” بالموكب الملكي في الشوارع

أوقفت عناصر الأمن مجموعة من الأشخاص الذين يتربصون بالموكب الملكي في الشوارع والمدارات الطرقية بالعديد من المدن المغربية، وآخرها بمدينة طنجة، “وذلك في ظروف من شأنها تعريض حياتهم وحياة الغير للخطر، وباستخدام طرق وأساليب تنطوي على أفعال معاقب عليها قانونا”.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الجمعة، بأن الأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة أوضحت أن من بين الموقوفين من يسخر أطفالا قاصرين أو أشخاصا في وضعية إعاقة لاعتراض سير الموكب الملكي، مما يعرض حياة هؤلاء للخطر.

وأضاف البلاغ، أن منهم “من يقوم بهذه الممارسات بشكل اعتيادي ومنظم، وبطرق تدليسية بغرض النصب على المواطنين وابتزازهم أو بهدف المتاجرة، حيث تم ضبط العديد منهم يحملون وثائق وبطاقات هوية تخص أشخاصا آخرين”.

وتم إخضاع جميع الموقوفين للتدابير القانونية اللازمة، وذلك في انتظار عرضهم على النيابة العامة المختصة فور الانتهاء من إجراءات البحث في هذه القضية، حسب البلاغ، مؤكدا أن المصالح الأمنية ستواصل تدخلاتها وأبحاثها على الصعيد الوطني لضبط كافة الأشخاص الذين يتربصون بالموكب الملكي، ويعترضون حركة السير بطريقة تهدد الأمن والنظام العامين، وذلك بغرض تقديمهم أمام السلطات القضائية المختصة لمتابعتهم من أجل الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم.

وكانت وزارة الداخلية قد اعتبرت أن اعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية من أجل محاولة الاستفادة من بعض الامتيازات، تشكل جريمة يعاقب عليها القانون.

ونفت الوزارة في بلاغ سابق لها، استفادة أي شخص من أي امتياز جراء إقدامه على مثل هذه الأعمال، مشيرة إلى أن مثل هذه التصرفات تعرض حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر.

يُذكر أن بعض الأشخاص كانوا قد اعترضوا الموكب الملكي في بعض المدن في الأشهر الماضية، من أجل طلب الاستفادة من امتيازات، حيث أثارت مشاهد اعتراض سيارة الملك جدلا واسعا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.