خارج الحدود

90% من العائلات بدون طعام.. “الأغذية العالمي” يؤكد انتشار الجوع في غزة

قال برنامج الأغذية العالمي إن الجوع ينتشر بشكل واسع في أنحاء قطاع غزة وإن الناس يشعرون بيأس متزايد في محاولة إيجاد الغذاء لإطعام أسرهم. وأفاد البرنامج بتزايد حالات الجفاف وسوء التغذية بشكل متسارع في القطاع، وفق ما نشره موقع الأمم المتحدة.

ويظهر رصد أجراه البرنامج بالهواتف، أن ما بين 83 و97% من الأسر لا تستهلك ما يكفي من الطعام، وفي بعض المناطق ذكرت ما يصل إلى 90% من الأسر عدم تناول أي غذاء طيلة يوم وليلة كاملين، 18% من تلك الأسر مرت بتلك الظروف في أكثر من 10 أيام خلال الشهر المنصرم.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن 80 شاحنة تقل إمدادات إنسانية و69 ألف لتر من الوقود دخلت من مصر إلى غزة أول أمس الأربعاء.

وأشار دوجاريك إلى أن ذلك يقل كثيرا عن المعدل اليومي المقدر بـ170 شاحنة و110 آلاف لتر من الوقود، دخلت إلى غزة خلال الهدنة الإنسانية في الفترة بين 24 و30 تشرين نونبر. وقبل السابع من أكتوبر كانت 500 شاحنة تدخل غزة يوميا أثناء أيام العمل من كل أسبوع.

وقال المتحدث إن قدرة الأمم المتحدة على استقبال شحنات المساعدات قُوضت بشدة خلال الأيام السبعة الماضية بسبب عدة عوامل منها قلة عدد الشاحنات داخل غزة مع عدم قدرة بعضها على التحرك من المناطق الوسطى التي عُزلت عن الجنوب.

ومن العوامل الأخرى، وفق المصدر ذاته، انقطاع الاتصالات، وزيادة عدد الموظفين غير القادرين على التوجه إلى معبر رفح بسبب الأعمال القتالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *