أخبار الساعة

الحيطي تدعو لنهج سياسات مستدامة لفائدة المدن

دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي أمس الخميس بباريس إلى نهج سياسات مستدامة لفائدة المدن.

وحثت الحيطي في تدخل لها خلال منتدى اقتصادي دولي حول إفريقيا، نظمته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في موضوع “المدن الإفريقية في خدمة التنمية بإفريقيا” بلدان القارة على انتهاز الفرص التي يتيحها تطور البنيات التحتية من أجل مواجهة تأثير التغيرات المناخية، موضحة أن هذه السياسات يجب أن تفضي إلى خلق القيمة المضافة وفرص الشغل.

واستعرضت في هذا الصدد تجربة المغرب في مجال سياسة الملاءمة، مشيرة في هذا السياق إلى السياسة المنتهجة في مجال الماء، والسدود والاستراتجيات القطاعية، خاصة الاستراتيجية الطاقية.

وأعلنت الوزيرة ان منتدى للمنتخبين المحليين سيتم تنظيمه في 14 نونبر بمراكش في إطار مؤتمر المناخ (كوب 22)، مبرزة أن هذا اللقاء سيشكل فرصة لإطلاق ائتلاف المدن المستدامة، والميثاق الإفريقي للمدن.

وأضافت انه سيتم ايضا تنظيم يوم حول استدامة المدن يوم 12 نونبر المقبل في اطار مؤتمر (كوب 22 )مشيرة الى ان هذه اللقاءات تهدف الى النهوض بالشراكة جنوب –جنوب، وبالمبادلات بين المدن الافريقية، فضلا عن نقل التجارب من الشمال نحو الجنوب.

وخلصت الى القول “اننا في حاجة الى كل الفاعلين خاصة المنتخبين من اجل انجاح مؤتمر (كوب 22 ).

ويتضمن برنامج المنتدى عددا من المواضيع منها “التعمير محرك لتحول افريقيا” و”مدن افريقية من اجل كافة المواطنين” و” نظرة على المستقبل : كيف يمكن تمويل المدن الافريقية لفائدة ملايين سكان الحواضر المقبلين”.