مجتمع

طالبوا بعدالة أجرية.. الممرضون: فئتنا الوحيدة التي لم يتزحزح أجرها بعد الحوار الاجتماعي

قالت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة إن الفئتين المذكورتين “هما الوحيدين الذين لم يتزحزح أجرهم”، معتبرة أن التحفيز والعدالة الأجرية هما “أساس نجاح كل الأوراش الصحية المستقبلية”.

وأضافت النقابة في بيان لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن فئة الممرضين وتقنيي الصحة”لم تستفد في الاتفاق الأخير رغم الوعود المقدمة”، الأمر الذي اعتبرته “يتنافى مع الشعارات المرفوعة ويناقض بعض المغالطات التي تروجها الحكومة”.

كما نبه المجلس الوطني للنقابة المستقلة لـ”عدم استفادة” الممرضين وتقنيي الصحة من الحوار الاجتماعي الأخير، مطالبة بـ”عدالة أجرية تضمن لهم العيش الكريم”.

واعتبرت النقابة أن تحقيق العدالة الأجرية للممرضين وتقنيي الصحة، هي “أساس نجاح كل وظيفة صحية منصفة، وكل الأوراش المستقبلية”.

وشددت النقابة على ضرورة “التحفيز كمحور أساسي لإحداث تغيير فعلي بالمنظومة الصحية”، وأنه يقتضي “الرفع العاجل من أجور الممرضين وتقنيي الصحة باعتبارهم الفئة الوحيدة التي لم يتزحزح أجرها”.

في المقابل رحبت النقابة بالمقاربة التشاركية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية فيما يتعلق بتنزيل المنظومة الصحية خاصة ورش الوظيفة الصحية، مستدركة القول أن “التنزيل الصحيح يقتضي ملامسة الخصوصية والتحفيز والإنصاف عن الأخطار المهنية”.

هذا ونوه المجلس الوطني للنقابة المستقلة بالعمل الذي يقوم به أعضاء النقابة في سبيل الترافع على الملف المطلبي رغم الصعوبات والاستهداف المكشوف والمفضوح الذي تتعرض له النقابة ومناضليها.

وأجمع كل أعضاء المجلس على أربع مواقف تمثل قناعاتهم الراسخة؛ وهي إيمانهم بفضيلة الحوار وأهميته واعتباره مسلكا أساسيا لتحقيق المكتسبات، منبهين لحاجة الحوار الجدي لـ”كلفة مالية وسقف زمني حتى لا يتم إفراغه من محتواه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ممرضة
    منذ 3 أشهر

    حكومة الزيادات و الاقتطاعات الشكوى لله الواحد القهار

  • Infirmier licencié
    منذ 3 أشهر

    هناك من إستفاد من الممرضين بالفعل فنحن على أرض الميدان ونلاحظ أن الإستفادات قد وصلت حد تغيير الإطار للعديد من الممرضين المرجو من المتسابقين والمتسلقين الإبتعاد عن المتاجرة بقضايا التمريض فهي في الأصل نبيلة وجادة ولكن عندما يترافع عليها الدخلاء تفقد جديتها وتتعكر وقد تتسم وهي بين أيديهم بالقدحية و الإنتهازية.

  • مواطن
    منذ 3 أشهر

    ثلاث سنوات عجاف على مستوى مهنة التمريض ما عدا تجار الريع هم من إستغلوا هذه السنوات لمصالحهم،العقلاء على دراية تامة بالمجال ودع الاخرين في الريع ينعمون.

  • Intéressé
    منذ 3 أشهر

    نقابة للمرضين وكاتبها الوطني أستاذ جامعي حلل و ناقش .

  • ممرض
    منذ 3 أشهر

    فقط لتنوير الرأي العام،الممرض يطالب من الوزارة إعمال وإنفاذ القانون فيما يخص الامتحانات التي تخص الممرضين خصوصاً امتحانات الكفاءة المهنية و امتحانات الماستر لا يمكن لأين كان أن يستر على الحق ويناور وبعد حين يحتج على شيئ هو كان صنيعه. و فيما يخص الإنتقالات القطع مع الإنتقالات المشبوهة. أما فيما يخص الزيادة في الأجور فأنا كممرض أنادي الحكومة بأن أي زيادة ممكنة لايجب تنزيلها إلا بزيادة لكافة الموظفين و الأجراء بجميع القطاعات فالتضخم يمس الجميع وليس الممرض فقط وشكرا لك جريدة العمق على السماح لي بالتعبير على رأيي.