آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

جوائز “الكاف”.. أسود الأطلس أفضل منتخب في القارة والأهلي أفضل ناد

توج المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي لسنة 2023، بينما ظفر الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في القارة، في الحفل المنظم بمراكش من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وتفوق أسود الأطلس بجائزة أفضل منتخب إفريقي في القارة على حساب منتخبات السنغال وغامبيا، عقب بلوغ نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وكتب أسود الأطلس لأنفسهم إنجازا غير مسبوق بحلولهم في المركز الرابع، ليكون المنتخب المغربي أول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز في كأس العالم.

وقاد الركراكي المنتخب المغربي لتصدر مجموعته بعد تعادل سلبي أمام كرواتيا ثم فوزين على كندا بنتيجة هدفين لهدف واحد ثم بلجيكا بهدفين نظيفين، وواصل مفاجآته في الدور الثاني بإقصاء منتخب إسبانيا بطل العالم 2010 بعد اللجوء إلى ركلات الترجيح لانتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

كما أبهر أسود أطلس الجميع بإقصاء كريستيانو رونالدو ورفاقه في دور الثمانية بالفوز على منتخب البرتغال بهدف دون رد قبل أن تتوقف مسيرته بالخسارة أمام حامل اللقب منتخب فرنسا في الدور قبل النهائي وخسارة جديدة أمام كرواتيا بنتيجة هدفين لهدف واحد في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وفي النصف الأول من العام الجاري 2023 خاض المنتخب المغربي ثلاث مباريات ودية، حقق خلالها أيضا فوزا بارزا على نظيره البرازيلي بهدفين لهدف واحد في مارس الماضي.

وبفضل هذه النتائج قفز منتخب المغرب في تصنيف الفيفا حيث احتفظ بالمركز 11 خلال الفترة من دجنبر 2022 حتى أبريل 2023 قبل أن يستقر في المركز 13 منذ شتنبر الماضي.

من جانبه، نجح أيضا أسود التيرانغا في الصعود للدور الثاني من مونديال 2022 رغم البداية المخيبة للغاية في المجموعة الأولى، وخسر المنتخب السنغالي مباراته الأولى أمام هولندا بهدفين دون رد، لكنه انتفض بفوزين متتاليين على قطر والإكوادور، مما أوقعه في اختبار قوي في الدور الثاني أمام المنتخب الإنجليزي الذي حسم المواجهة لصالحه.

كما واصل أسود التيرانغا مسيرتهم القوية بنتائج قوية في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا، حيث تصدر مجموعته بسجل خال من الهزائم، حيث جمع 14 نقطة بعد أربعة انتصارات وتعادلين.

ولم يشارك منتخب غامبيا في كأس العالم الأخيرة 2022، لكن الفريق الملقب بالعقارب فرض نفسه بقوة على الساحة القارية بفضل تأهله لكأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالي.

وفي المشاركة الأولى ببطولة كأس أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون فجرت غامبيا مفاجأة كبيرة في مشاركتها الأولى بالتأهل للدور الثاني بحلولها وصيفا في المجموعة السادسة متفوقة على منتخب عريق بحجم منتخب تونس بطل أفريقيا في 2004.

الأهلي أفضل ناد على حساب الوداد

ظفر الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في القارة الإفريقية سنة 2023 على حساب فريقي الوداد الرياضي وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

وفاز الأهلي المصري بـ5 ألقاب في موسم 2023 وهي دوري أبطال إفريقيا والدوري المصري وكأس مصر وكأس السوبر المصري مرتين.

وتمكن فريق صن داونز الفوز بالنسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الإفريقي، بينما جاء الوداد في المركز الثاني بدوري أبطال إفريقيا بعدما خسر من الأهلي، كما خسر لقب دوري أبطال إفريقيا أمام الأهلي المصري.

وعلى المستوى المحلي احتل الوداد المركز الثاني في البطولة الوطنية بعد منافسة مع الجيش الملكي، كما وصل الوداد للدور قبل النهائي ببطولة كأس العرش وخسر أمام الرجاء.

وتوج صن داونز بلقب دوري جنوب أفريقيا في الموسم الماضي حيث حصد 70 نقطة، جمعها من الفوز في 21 مباراة والتعادل في سبع والخسارة في مباراتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *