آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

جوائز “الكاف”.. النيجيري أوسيمين أفضل لاعب في إفريقيا على حساب حكيمي وصلاح

توج لاعب نابولي الإيطالي، الدولي النيجيري، دافيد أوسيمين، بجائزة أفضل لاعب في القارة الإفريقية لسنة 2023، في الحفل الذي أقيم مساء يومه الإثنين بمراكش.

وتفوق أوسيمين على كل من أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي والمصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، حيث أثبت اللاعب النيجيري استحقاق التتويج بهذه الجائزة بعد موسم استثنائي، قاد خلاله فريقه نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 33 عاما.

وسجل أوسيمين الذي يحتفل في 29 دجنبر الجاري بعيد ميلاده الخامس والعشرين، 26 هدفا خلال 32 مباراة في الموسم الماضي من الدوري الإيطالي ليعيد اللقب المحلي إلى خزائن نابولي بعد غياب طويل.

كما حقق النجم النيجيري إنجازين تاريخيين مع نابولي، حيث أصبح أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلا للأهداف في الدوري الإيطالي خلال موسم واحد، في تاريخ المسابقة، بجانب كونه الهداف الأفريقي التاريخي للدوري الإيطالي بإجمالي 56 هدفا على مدار 4 مواسم، قضاها جميعا بين جدران نابولي.

وامتدت نجاحات أوسيمين إلى المنتخب النيجيري في 2023، بعد تصدره قائمة هدافي التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا برصيد 10 أهداف ليقود النسور للتأهل إلى البطولة القارية التي تستضيفها كوت ديفوار الشهر المقبل، عبر تصدر المجموعة الأولى من التصفيات برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات مقابل هزيمة واحدة.

وحل أوسيمين في المركز الثامن في قائمة الكرة الذهبية لمجلة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم هذا العام، وأصبح أول لاعب نيجيري يدخل ضمن قائمة أفضل عشرة لاعبين حول العالم.

وأصبح أوسيمين أول نيجيري يتوج بجائزة أفضل لاعب بأفريقيا منذ 24 عاماً وتحديداً منذ أن حقق الأسطورة نوانكو كانو الإنجاز ذاته في عام 1999، بعد أن حقق جائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي من رابطة اللاعبين الإيطاليين قبل عدة أيام.

من جانبه، استحق حكيمي التواجد في القائمة المختصرة التي أعلن عنها “كاف” لنيل الجائزة في ظل تألقه في الموسم الماضي مع منتخب بلاده وناديه الفرنسي.

واستطاع حكيمي قيادة المنتخب المغربي لاحتلال المركز الرابع في بطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر بنهاية العام الماضي، حيث كانت هذه هي أول مرة يصل فيها منتخب عربي وأفريقي للدور قبل النهائي.

ورغم أنه يلعب في مركز الظهير الأيمن إلا أنه وضع بصمته في المونديال من خلال تسجيله ركلة الجزاء الأخيرة في مرمى المنتخب الإسباني بدور الـ16، والتي صعدت بالمنتخب المغربي إلى دور الثمانية.

كما ساهم حكيمي أيضا في وصول منتخب بلاده إلى نهائيات بطولة أمم أفريقيا التي تقام مطلع العام المقبل في كوت ديفوار، بعدما احتل المنتخب المغربي صدارة المجموعة الحادية عشرة في التصفيات.

ولم يكتف حكيمي بالتألق على المستوى الدولي فقط، بل ساهم مع زملائه في فريق باريس سان جيرمان، في الفوز بلقب الدوري الفرنسي في الموسم الماضي للمرة الثانية على التوالي والحادية عشرة في تاريخه.

وبشكل عام لعب حكيمي في الموسم الماضي على مستوى بطولات الأندية في 39 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف وصنع ستة.

وحسبما أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، يتم تحديد الفائز بالجائزة بعد تصويت من 4 جهات. الجهة الأولى هي لجنة خاصة مكونة من لجنة كاف الفنية، والثانية هي من الإعلاميين، والثالثة من المدربين وقادة المنتخبات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والرابعة لمدربي وقادة الأندية المشاركة في دور المجموعات من مسابقات الأندية في كاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • جلال
    منذ شهرين

    شخصيا هذا اللاعب لم يسبق ان عاينته ولا اعرفه ،لاهو مشهور ولاهو هداف ،نزل من سماء موتسيبي،صلاح هو الاجدر باللقب او حكيمي اوحتى رياض محرز الذي اقصي لاسباب مجهولة