سياسة، مجتمع

ميراوي يغلق باب الاستفادة من “دكتوراه الجيل الجديد” أمام الموظفين ويشترط استقالتهم

أغلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أبواب الفرصة أمام الموظفين للاستفادة من “دكتوراه الجيل الجديد”، حيث ربط فرصة الالتحاق بها بضرورة الاستقالة من الوظيفة العمومية.

جاء ذلك ردا على سؤال للمستشار البرلماني محمد صبحي، الذي انتقد عدم تكافؤ الفرص لجميع الطلبة بسبب تحديد السن القصوى عند 26 عامًا، واستبعاد الموظفين بشكل قطعي من هذا البرنامج، مؤكدا على أهمية الجدارة العلمية كمعيار رئيسي للاختيار.

وأكد ميراوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه يمكن للموظفين الاستفادة من البرنامج شريطة استقالتهم، نظرا لعدم إمكانية جمع مبلغ المنحة البالغ 7 آلاف درهم مع رواتبهم في الوظيفة العمومية.

في سياق متصل، أعرب المستشار البرلماني عن القلق بشأن مصير الأساتذة المساعدين الذين كانوا يقومون بأعمال التوجيه والتطبيق، مشيرا إلى خوفهم من أن يتم استبدالهم بطلبة الدكتوراه من الجيل الجديد.

وحذر من أن تكون هذه التجربة بداية لفتح باب التعاقد في الجامعة المغربية، بدل التوظيف، ، داعي الوزير إلى تعميم التجربة وفقا لمعايير الاستحقاق والعدالة في المستقبل، مشددا على ضرورة اعتماد نهج شامل لإصلاح مسار الدكتوراه.

وأشار المتحدث إلى أنه في بداية كل سنة جامعية، يتقدم العديد من حملة شهادة الماستر للتسجيل في سلك الدكتوراه، لكنهم يواجهون تحديات بسبب بعض المختبرات العلمية التي تعتمد سلوكيات معينة، مما يؤدي إلى تحديد مواضيع حسب المقاس واستبعاد طلبة من جامعات أخرى وموظفين من هذا السلك بسبب معايير غير مقنعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • موظف عمومي
    منذ 5 أشهر

    اش من دكتوراه، اسي الوزير راه كاين غير الزبونية و الرشوة في وزارتكم، ريحتكم عطات بزاف. مثلا كيف يعقل لدكتور ترشح في مدينة الدار البيضاء ليجتاز مبارة استاذ مساعد من الدرجة أ و لم يتم انتقاءه لاجتياز المبارة في لائحة الدارالبيضاء، و بعد اسبوع ظهر اسمه في لائحة بني ملال مع المختاريين لاجتياز الامتحان الشفوي، كيف هذا الله اعلم، و اجتاز الامتحان الشفوي في الرباط و ظهر اسمه في لائحة الناجحين الدارالبيضاء، كيف هذا الله اعلم، اطلب من وزير التعليم العالي فتح تحقيق في هذه النازلة و اتحاد الإجراءات اللازمة في حق المرتشين الذين يعيثون فسادا في هذه لوزارة. مبارة توظيف أساتذة مساعدين من الدرجة أ لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية دورة شتنبر 2023. الاسم ( ة) : س.خ شعبة علوم ب

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    وزارة التعليم العالى والابتكار : ابتكار زين هذا ! اولا / يجب الغاء ظهير الملكي الشريف 24 فبراير 1958 لانه يعطي الحق للموظف في متابعة دراسته شريطة أن لا يضر بالسير العادي للمرفق العام علما ان الحق في التعليم هو حق دستوري ولا يمكن لسعادة الوزير أن يمس به ، فالظهير الملكي الشريف يعلو على جميع المراسيم الوزارية . 2 / لايمكن للموظف ان يستفيد من المنحة الممنوحة للطلبة المسجلين في سلك الدكتوراه لان الإدارة تمنحه حق الغياب لحضور المحاضرات وكذا اجتياز الامتحانات ولا تخصم من راتبه اي شئ ، وهذا يعتبر منحة و إمتياز للموظف . 3 / نصيحتي للوزراء ان يقرأوا القوانين لاسيما القوانين المتعلقة بتنظيم مهامهم كوزاراء و إلا : الله يرحم هذا البلد الأمين .

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    وزارة التعليم العالى والابتكار : ابتكار زين هذا ! اولا / يجب الغاء ظهير الملكي الشريف 24 فبراير 1958 لانه يعطي الحق للموظف في متابعة دراسته شريطة أن لا يضر لاسير العادي للمرفق العام والحق في التعليم حق دستوري ولا يمكن لسعادة الوزير أن يمس به ، لأن الظهير الملكي الشريف يعلو على جميع المراسيم الوزارية . 2 / لايمكن للموظف ان يستفيد من المنحة الممنوحة للطلبة المسجلين في سلك الدكتوراه لان الإدارة تمنحه حق الغياب لحضور المحاضرات وكذا اجتياز الامتحانات ولا تخصم من راتبه اي شئ ، وهذا يعتبر منحة و إمتياز للموظف . 3 / نصيحتي للوزراء ان يقرأوا القوانين لاسيما القوانين المتعلقة بتنظيم مهامهم كوزاراء و إلا : الله يرحم هذا البلد الأمين .

  • مواطن
    منذ 5 أشهر

    كلام معقول ، مدير المدرسة الابتدائية عندنا في سبت لبريكيين باقليم الرحامنة سدها ومشى يقرى الدكتوراه في كلية اللغة العربية بمراكش ، اولادنا في خطر ، شكرا الميراوي

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    للأسف واقع الدكتوراه في بلدنا لا يمت بصلة بقيم النزاهة و الكفاءة العلمية بل يعكس صورة بلد قابع في اوحال الرشوة والمحسوبية و الرذيلة انتقاء مبنى على معايير لا علاقة لها بالحكامة ولا بالجودة ولا قيم المواطنة.